الاخيرة

افلام القمة…ايرادات ذهبية وميزانيات خجولة

عدسة الفن – ثامر ريس

بوجود الميزانيات العملاقة خلف الأفلام الناجحة يبدو للعيان أنه لكي ينجح الفيلم يجب أن يكون خلفه الملايين من النقود، لكن هناك أفلامآ حققت الخيال بإيراداتها بميزانية تكاد تقارب راتبآ شهريآ لأحد مدراء الشركات الصغيرة. أفلام بأفكار جميلة حققت الملايين من لا شيء تقريباً، أفلام بدأت من الصفر.
*فيلم
(Paranomnal Activity):
فيلم سلسلة الرعب الشهيرة تم تصويره في عام 2009 بميزانية (15 الف دولار) فقط ليحقق (193 مليون دولار) لشركة (Paramount) حيث حقق ملايين أضعاف ميزانيته وهذا ما لم يتوقعه العاملون على الفيلم لينتجوا له سلسلة من خمسة أجزاء.
* فيلم :(Rocky)
فيلم الملاكم الشهير (روكي بالبوا) من بطولة وكتابة (سيلفستر ستالون) تم تصويره عام 1976 بميزانية (مليون دولار) فقط ليحقق (225 مليون دولار) وثلاث جوائز أوسكار مما جعله الفيلم الأكثر تحقيقاً للأرباح في ذلك العام وفي عام 2006 تم حفظ الفيلم في متحف التراث الأمريكي لإعتباره ارثا تاريخياً.
*فيلم:(Mad Max)
الفيلم الأسترالي تم تصويره في عام 1979 في أول دور رئيسي لـ(ميل غيبسون) بميزانية تقدر بـ(400 الف دولار) فقط محققاً (100 مليون دولار) ليدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكثر فيلم تحقيقاً للإيرادات في استراليا وينتج عنه سلسلة آخرها في عام 2015 بعنوان .(Fury Road)
*فيلم :(Saw)
فيلم الرعب الأمريكي من كتابة وإخراج (James Wan) تم تصويره في عام 2004 بميزانية (1.2 مليون دولار) ليحقق أكثر من مئة ضعف ميزانيته بـ(103 مليون دولار) واستمرت نجاحاته بعد انشاء سلسلة مستمرة اخرها هذا العام بعنوان . (Jigsaw)
* فيلم (Napoleon Dynamite):
فيلم الكوميديا السوداء من بطولة (Jon Heder) تم تصويره في عام 2004 بميزانية (400 الف دولار) وبراتب (الف دولار) فقط للممثل الرئيسي ليحقق (46 مليون دولار) و بعد النجاح أعاد (جون هيدر) المفاوضات واخذ حصة إضافية من الأرباح، مصطلح
(Napoleon Dynamite)
ادخل للقاموس بعد الفيلم تعبيراً لشيء لا يمكن توقع ناتجه، حكومة ولاية (ايداهو) الأمريكية شكرت العاملين على الفيلم وانشأت تمثالا لـ(جون هيدر) كمكافأة لما حققه الفيلم من سياحة وارباح للولاية.
كانت أرباح هذه الأعمال كصنع ذهب من حفنة رمال، أفلام انتجت محققة الملايين من أفكار لا يمكن ان تقدر بمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى