اضاءات روائية

ارض الاله…الهروب للبحث عن الماضي

عدسة الفن – دعاء علي

تخيل انك مطارد لاتهامك بجريمة قتل لم ترتكبها، تهرب لنبش الماضي لتثبت للحاضر برائتك وللعالم زيف اعتقادهم.
رواية تاريخية دينية، ضمن اطار الاثارة والرومانسية، هذا المزيج الغريب يجعلك متشوقا ومتعطشا دوما لاستكمال احداثها ومتابعة محتواها الى النهاية.

ارض الاله) رواية للكاتب الشاب المبدع (احمد مراد) الذي اثبت اسمه بكل جدارة في ساحه الادباء الكبيرة بعد النجاح الملفت الذي حققه في رواياته الاخرى (الفيل الازرق) و(فيريتجو) وغيرها، التي تحولت اغلبها الى اعمال سينمائية وتلفزيونية، وفاز عنها بجوائز عدة.
صدرت الطبعة الاولى لـ(ارض الاله) في نيسان عام 2016، تدور احداثها قبل ميلاد المسيح بمئتين وخمسين عاما اثناء حكم البطالمة لمصر، بطلها كاهن شاب يدعى (كاي) يواجه مؤامرة يحيكها رئيس الخاصة الملكية اليهودي (مردخاي) بشأن طمس وتزوير التاريخ المصري لصالح مطامع اليهود في مصر واتهامه بجريمة قتل معلمه. تحاكي الرواية التاريخ الذي غاب عن البعض ومحاولة الاخر جاهدا طمسه وتغييره لمصالح مختلفة، فالكاتب يعرض عددا من الحقائق المهمة التي تجعل القارئ يستوقف عندها ويفكر ويبحث ملياً عن صدق الادعاءات تلك، اشار (مراد) في (ارض الاله) الى بعض القصص القرآنية ايضا ومزجها مع القصص التاريخية للفراعنة، وقد تكون اهمها وابرزها قصة نبي الله (موسى) مع فرعون واليهود. تأخذك الرواية الى عالم مشوق ساحر في زمن الفراعنة. يصور لنا (مراد) هذا العالم بأجمل صورة من خلال براعة وصفه وعذوبة مفرداته، ينقلك بعد ذلك الى محطات تاريخية مهمة في تاريخنا الاسلامي والعربي لكنه يستعرضها لك بشكل مفصل ليصدمك مرة ببعض الحقائق وبمسار الاحداث مرة اخرى.
توجهت للرواية انتقادات كثيرة من قبل رجال الدين الذين اتهموا كاتبها بتزييف التاريخ الديني لقصة النبي (موسى)، فغالبا الموضوعات التاريخية المصبوغة بطابع ديني تواجه الكثير من الانتقادات والمنع لكن هذا ما زاد الرواية شهرةً وجماهيرية.
ختاما اذا كنت من محبي ادب المغامرات وكشف الحقائق ستجد ضالتك عند (ارض الاله) فهي شبيهة قليلا بالروايات البوليسية لكنها اكثر عمقا، حيث ستجد نصا ادبيا متكاملا برع (مراد) في اخراجه لنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى