لوحات

ادفارد مونك…الغريب الذي فضل العزلة

الاء خير الله

ولد الرسام الشهير (إدفارد مونك) عام 1863 في النرويج. بدأت مسيرته عام1879 عندما التحق (مونك) بالكلية التقنية لدراسة الهندسة إلا أنه تركها بعد أن تفوق شغفه بالفن على اهتمامه بالهندسة، وفي عام 1881 التحق بالمعهد الملكي للفنون والتصميم، بعد عام بدأ أول معرض رسومات له في معرض الصناعات والفنون .
بعد أن توفي والده عاش (مونك) في فرنسا منذ عام 1889 وحتى عام 1892 وكان يعتمد على المنح التي كانت تقدمها له الدولة وكانت تلك الفترة أكثر فترات حياته الفنية إنتاجاً وتعقيداً حيث أنجز في هذه الفترة سلسلة كبيرة من اثنتين وعشرين لوحة أطلق عليها اسم (افريز الحياة ) ليعرضها أخيراً في معرض برلين عام 1902 . لقد كان أسلوبه يتباين على نحو كبير بناء على الحالة الشعورية التي تسيطر عليه في وقت رسم اللوحة واستعماله الألوان الحادة شبه المجردة الغامضة كما كان في الغالب يعتمد مواضيع ذات نهايات مفتوحة لتمثل رموزاً ذات أهمية عالمية، ومع ذلك فقد ساعدته لوحاته في امتلاك القدرة على التعبير عن مشاعره وحالته النفسية وربما التخفيف من حدتها.
حققت مجموعة اللوحات هذه نجاحاً هائلاً وحقق (مونك) بعد ذلك بفترة وجيزة شهرة عالمية في الساحة الفنية، ونتيجة لذلك فقد وجد بعض السعادة في حياته التي طغى عليها التعاسة وإسرافه في الشرب وفشله في بناء أسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى