اضاءات روائية

أقوام (الهوبيت) صغار القامة ومنقذي الارض الوسطى

عدسة الفن – كرار صلاح

الهوبيت مخلوقات صغيرة الحجم تنحدر من نسل البشر الذين سكنوا الارض الوسطى في عالم (ج. ار. ار. تولكين). كذلك يشار الى الهوبيت بـ(الأنصاف). ظهر الهوبيت للمرة الاولى في رواية (الهوبيت) التي كانت شخصيتها الرئيسة هو بطل الرواية (بيلبو باغنز) ثم في رواية (سيد الخواتم) التي احتوت على عدة شخصيات رئيسة من الهوبيت كـ(فرودو باغنز) و(سامويل غامجي) و(بريغرين تووك) و(مريادوك براندي باك)، بالإضافة الى العديد من الشخصيات الثانوية. الهوبيت ايضا ذكروا بشكل طفيف في كتاب (السيلماريليون) وكتاب (الحكايات الغير منتهية).

 

اصولهم
نقلا عن الكاتب (ج. ار. ار. تولكين)، جنس الة اهوبيت مرتبط بجنس البشر، تولكين وصفهم عدة مرات (بالفرع من البشر)، خلال القصة الهوبيت والاجناس الاخرى يبدون على دراية بالتشابه بين الهوبيت والبشر، حيث يسمونهم في (بري) بالـ(الناس الكبار) لكن الهوبيت يعتبرون انفسهم أناس منفصلين عن البشر، وخلال احداث (سيد الخواتم) نلاحظ ان الهوبيت سكنوا في منطقتي (الشاير-المقاطعة) و(بري) ومع نهاية تلك الاحداث انتقل بعضهم للعيش في ( تلال البرج ) و(غوندور) و(روهان).
المقاطعة
سكن الهوبيت في المقاطعة وكما وصفت في الكتاب قان المقاطعة تبلغ مساحتها 18 الف ميل مربع تبدا من الشرق من جسر ونهر (براندوين) الى الغرب حتى (فار داون) اما من الشمال فتوجد مناطق غير مسكونة جرداء ومن الجنوب مستنقعات نهر (شيربورن)، تم تقسيم المقاطعة الى اربعة اقسام رئيسة، وكانت كل عائلة تسمى على اسم المنطقة التي انحدرت منها على سبيل المثال (التووك) سميوا على اسم (تووكلاند) و(غامجي) مستمد من (جامويتش)، تم وصفت المقاطعة على انها ارض صغيرة جميلة مثمرة حيث كان يعيش الهوبيت بنظام زراعي فقط بدون صناعة.
مناطق الشاير- المقاطعة
كان الشمال هو أقل المناطق اكتظاظاً بالسكان حيث كان يتساقط الثلج احياناً وقد نما فيه محصول الشعير وهو المكان الذي حدثت فيه معركة (غرينفيلدز) ومن اشهر مناطقه غابة (بيندبول) وقرية (هاردبوتل) وهو موطن عائلة (براكيجيردلي) و(لونغ كليف) سكنته احدى قبائل عشيرة (التووك).
اما إلى الغرب فقد تميز بعدة مناطق منها (باغ اند) وهو تلة مميزة مبني عليها بيت (باغنز) سكنه بيلبو وفرودو، وقرى (بايووتر) و(ليتل دليفنغ) و(هوبيتيون) ومستنقع (روشوك بوغ) ومنطقة (وايميت) وتلة (توكبروغ) التي سكنها (التووك).
في الجنوب حيث زرع افضل عشبة انبوب بسبب دفئ المنطقة واشتهرت ايضاً بانتاج النبيذ الاحمر القوي من اشهر مناطقها (غرين هيل) و(لونغ بووتوم) ومستنقع (افربورن) والمنطقة الحجرية (سارفورد).
والى الشرق من المقاطعة فقد اشتهرت منطقة (ماريش) الخصبة القريبة من نهر (براندوين) وقرية (ستوك) وقرية (سكاري) ومرتفعات (وودي ايند).
اقوامهم
الهارفووت: هم اكثر اقوام الهوبيت تعداداً وهم ايضاً اول من دخلوا (اريادور). وهم اصغر اصناف الهوبيت واكثرهم نموذجية لجنس الهوبيت، كان لديهم علاقة قريبة مع الاقزام اكثر من الاقوام الاخرى من الهوبيت، تولكين صاغ الاسم من كلمة (هير فووت) اي ذوي الاقدام المشعرة.
الفالوهايد: هم اقل اقوام الهوبيت عدداً وثاني من دخل (اريادور)، كانوا ذوي شعر اشقر و طوال القامة بالنسبة للهوبيت وذوي حس بالمغامرة اعلى من بقية الاقوام وسكنوا الغابات و لديهم روابط مع (الالف)، تولكين صاغ الاسم من الكلمتين (فالوو) و(هايد) والتي تعني ايضا بالانكليزية (پايل سكين) اي الجلد الباهت.
الستوور: هم ثاني اكثر اقوام الهوبيت عدداً واخر من دخلوا (اريادور)، وكانوا اوسع من بقية الهوبيت، سكنوا اغلبية الستوور بجوار النهر وكانوا اول الهوبيت الذين ركبوا القوارب وتعلموا السباحة وكذلك اول الاقوام التي نمت لديهم اللحى، (سميغول) و(ديغول) كانوا من الستوور. اشتق تولكين الاسم ستوور من كلمة (سترونغ) بمعنى قوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى