اضاءات روائية

(آن في المرتفعات الخضراء)…يتيمة في احضان الطبيعة

عدسة الفن – حنان حسن الفريجي                                                                                                   العدد:44

(لوسي مود مونتغمري) كاتبة كندية ولدت عام 1874، عاشت في قرية قرب (نيو لندن)، هي يتيمة انتقلت للعيش مع جدّيها بعد وفاة والدتها في قرية (كافنديش)، وأسوة ببطلة روايتها، عاشت مع جديها في حياة ريفية جميلة برغم صرامة جديها في تربيتها، وكسبت صداقات كثيرة. بعد نجاح الرواية التي تم إصدارها في عام 1908 أعيد طباعتها عدة مرات حتى اليوم.

المؤلفة (لوسي) من مؤسسي ورواد رواية اليافعين، وقد صدمني فعلا ان اعرف ان لرواية (آن) سلسلة روايات من 8 أجزاء، ولم تكن الأجزاء كلها تتمحور حول (آن) بل ببعض القصص القصيرة. الرواية من النوع الكلاسيكي وهي موجهة لليافعين، يمكن لأية فئة عمرية تناولها، وهي تتكلم عن فتاة يتيمة أرسلت بالخطأ الى بيت (آل كوثبرت) المكون من اخ واخت أعزبين كبيران في السن، حيث قررا تبني صبي لمساعدتهم في الحقل وأمور المزرعة.
تقوم (ماريلا كوثبرت) بإرسال طلبها، ليذهب بعدها (ماثيو كوثبرت) ويتفاجأ عند المحطة بوجود فتاة بدل الصبي، لكنه يترك الأمر لأخته العانس الصارمة والجافة في تصرفاتها، والتي لم تعايش الأمومة ولم تمضي في حياتها ساعة مع طفل، فما بالك بفتاة ثرثارة وحالمة إلى أقصى حد مثل (آن شيرلي).
نامت (آن) في حجرة العلية بدموع ساخنة تحسراً على إرجاعها وخروجها من جنة (آل كوثبرت)، لكن (ماثيو) صاحب القلب الطيب يطلب مقترحاً بأبقاء (آن) ليكونوا عونا لها بدل أن تكون هي عونا لهم، ورغم قرار (ماريلا) بإرجاعها واستبدالها بصبي، يحدث شيء يلين قلب المزارعة الحازمة (ماريلا). ماحدث بعد ذلك ممتع حقا، ان تكون يتيم معذب مضطهد من الجميع ثم يسعفك الحظ وتعيش في جنة احلامك.
انه امر رائع، لكن هذه الجنّة والتي وجدتها (آن) في المزرعة، لم تكن خالية من الأشواك والأعشاب الضارة، أنه مجتمع مغلق محكوم بعادات وتقاليد وأفكار عن الطبقية والتعالي.
نجاح الرواية جعل الأعمال السينمائية والدرامية والرسوم المتحركة تستمر ليومنا هذا، بداية بانيمي لها في عام 1979 بعنوان (شما في البراري الخضراء)، ورسوم متحركة كندية بعنوان (آن والاصدقاء) ويبدو هذا مقتبس عن أحد أجزاء السلسلة، والكثير من الرسوم المتحركة لعدد من السلسلة ايضاً، وبالنسبة للأفلام والمسلسلات فهي كثيرة جداً واخرها كان فيلم في عام 2016 وفي 2017 مسلسل بعنوان (Anne with an E) وقد لقي نجاحاً كبيراً وذلك بسبب اضافة الكثير من القصص، وعرض الكثير من الأفكار التي تناقش مشاكل المجتمع مثل العنصرية، والمثلية، والطبقية الاجتماعية، واحداثه تكلمت حتى الآن عن نصف أحداث الجزء الأول من السلسلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى