سيرة فنان

نجمة الغناء السمراء….صاحبة الصوت الذهبي…بيونسيه

مؤمل المحمداوي

داخل اروقة الكنائس كانت طبقات صوتها تعلو وتتميز عن باقي افراد الجوقة الموسيقية، وكل من تعامل معها وهي صغيرة احس بموهبتها، كبرت وكبرت معها احلامها وطموحاتها، فاستحقت لقب (الملكة B)، وصلت بعد مسيرة فنية مزدهرة الى عرش الغناء، احبها جمهورها لقوتها الممزوجة بالتواضع والطيبة، وشجعها عند دخولها لعالم السينما، اختيرت اكثر من مرة، من اجمل نساء العالم.

الولادة والنشأة
ولدت (بيونسيه جيسلي نولز) في 4 ايلول 1981 في مدينة هيوستن بولاية تكساس في الولايات المتحدة الامريكية، من أب يدعى (ماثيو نولز) كان يعمل مديراً للتسجيلات، وأمها (تينا نولز) تعمل مصففة شعر ومصممة ملابس من أصل فرنسي، ولديها شقيقة كبرى تدعى (سولانج) احترفت الغناء والتمثيل أيضاً. منذ طفولتها تلقت (بيونسيه) دروساً في رقص الباليه وموسيقى الجاز، حيث اكتشف مدربها للرقص موهبتها في الغناء وأنها تستطيع الوصول إلى أعلى الطبقات بصوتها. في السابعة من عمرها بدأت حلمها بأن تصبح مغنية شهيرة، فالتحقت بالعديد من مسابقات الغناء حتى فازت في إحدى المسابقات المحلية، وبدأت تلفت انتباه الصحافة. في فترة مراهقتها فشلت في الفوز بمسابقة برنامج (البحث عن النجوم)، وكان وقتها أكبر برنامج مسابقات، لكنها استعادت ثقتها بنفسها بعدما علمت أن (جاستن تيمبرلاك) و(بريتني سبيرز) تعرضا لنفس الفشل في البداية.

الهوايات
تقضي أوقات فراغها في ركوب الدراجات رغبة منها في الحفاظ على الجانب العفوي والبسيط في شخصيتها، اذ بدأت بركوب الدراجة منذ قيامها بعمل جولات غنائية، حيث اعتادت خلالها ركوب الدراجات في أوقات فراغها والتجول في أرجاء المدن التي تذهب اليها. وتقول (بيونسيه) : ” لقد بدأت بركوب الدراجات في أيام الاجازات خلال جولاتي الفنية بصحبة الأخرين، مثل مساعدي ومصمم الأزياء الخاص بي، وكان الناس عندما يرونني يشكون في أنني انا (بيونسيه)، وخاصة عندما يجدوني اقود دراجة، ولكن مع الوقت يدركون أنه انا”، واضافت قائلة: ” انه حقاً لشعور رائع أن تقوم بعمل بسيط مثل ذلك يبقيك متواضعاً وقريباً من الناس”.
حياتها الشخصية
(بيونسيه) متزوجة من فنان الراب والهيب هوب الشهير (جي زي) منذ عام 2008، كانت مراسم الزّواج خاصة وحدثت على نطاقٍ ضيّق، عرف الثنائي الشهير بإبقائهم على حياتهم الخاصة بعيداً عن وسائل الإعلام، لذلك كثرت عنهم الشائعات، خصوصاً تلك التي تتحدّث عن (بيونسيه) والحمل، إلى أن أعلنت هي وزوجها في عام 2011 بأنها حامل فعلاً، حيث بدا الحمل عليها واضحاً في حفل جوائز (MTV) في شهر آب من نفس العام، ليستقبل الثنائي مولودهم الأول عام 2012 وتم اطلاق اسم (بلو ايفي كارتر) على الطفلة، في شباط 2017 أعلنت عبر حسابها الرسمي على الانستغرام بأنها حامل بتوأم، لتنجب (صبي وفتاة) تداولت مواقع التواصل عدة شائعات عن اسميهما، وفي النهاية اتضح ان التؤامين يحملان اسمي (رومي) و(سير).


حقائق عنها
* تعاني من حساسية تجاه العطور.
* اعتادت على الغناء المنفرد في جوقة الكنيسة.
* الممثل المفضل لديها هو (توم هانكس).
* لتتغلب على رهاب المسرح، اختلقت شخصية لنفسها تدعى.(Sasha Fierce)
*نظمت جمع تبرعات لضحايا اعصار (كاترينا).


سيرتها الفنية
في عام 1995 استقال والد (بيونسيه) من عمله ليتفرغ لتدريب الفريق الغنائي الراقص الذي تم تأسيسه، والمكون من ابنته وصديقتها (لاتافيا روبينسون) و(كيلي رولاند)، خلال مسيرة الفرقة حدثت عدّة تغييرات على صعيد الاسم والأعضاء ليُطلق اخيرا على الفريق اسم (Destiny’s Child) حيث تمكنوا من توقيع عقد مع شركة (كولومبيا ريكوردز) في أواخر عام 1997. سطع نجم الفريق ومغنيته الأساسية (بيونسيه) خاصة بعد غنائهم أغنية فيلم ،(Men In Black) ثم صدر أول ألبوم لهم يحمل عنوان نفس اسم الفرقة ونال جوائز عدة منها جائزة أفضل ألبوم في ذلك العام، وتلاه ألبوم
(The Writing on The Wall) عام 1999 الذي نال أسطوانة بلاتينية، إذ بلغت مبيعاته أكثر من 7 ملايين نسخة، وأصبحت أغنيتهم (Say My Name) من أكثر الأغاني نجاحا وشهرة، سرعان ما أصبحوا من أكثر فرق (R&B) شعبيّة وشهرة، ومكّنتهُم هذه الشهرة من الوصول إلى المراكز الأولى في تصنيفات أغاني البوب، وذلك بأغنيتهم المنفردة
(Bills، Bills، Bills)من ألبوهم الثاني، خلال فترة عمل (بيونسيه) مع الفرقة بدأت بأعمالها الخاصّة خارج التزاماتها معهم، حيث ظهرت للمرة الأولى في عالم الأفلام، بدور البطولة في فيلم (Carmen: A Hip Hopera) عام 2001، ولم تكتفِ بظهورٍ واحدٍ حيث عادت إلى التّمثيل مجدداً في العام 2002، فشاركت النجم مايك مايرز بدور البطولة في فيلم (Austin Powers in Goldmember) أما على السّاحة الفنية، فقد احتلّت الصّدارة كمغنيّة منفردة، مُطلقةً ألبومها الخاصّ الأول (Dangerously in Love) عام 2003، والذي حقّق نجاحاً ساحقاً من ناحية الأرباح ومن ناحية اراء النقاد، حيثُ بِيعَ منه مليون نسخة وربح خمس جوائز (غرامي)، في هذا الألبوم تعاونت (بيونسيه) مع عدد من الفنّانين منهم (ميسي إيليوت)، (شون بول) و(جي زي)، وفي نفس الفترة كثُرَت الشائعات حول (بيونسيه) و(جي زي)، وعن طبيعة العلاقة بينهما، لكنّ الثّنائي لم يصرّحا عن علاقتهما للعلن في ذلك الوقت. بالعودة إلى أعمالِها مع (Destiny’s Child)، أطلَقت الفرقة ألبومهم الأخير بعنوان (Destiny Fulfilled) في عام 2004، لتنتهي شراكتهم بعدها بشكلٍ رسميّ في العام الذي تلاه.
بمفردها، تابعت (بيونسيه) شغفها وانتقلت من نجاحٍ إلى آخر، فأطلقت ألبومها الثاني (B’Day) في العام 2006 والذي تضمّن العديد من الأغاني النّاجحة مثل (Irreplaceable) و (Deja Vu).

أمّا على الشاشة الكبيرة مثلت مع (جنيفر هدسون)، (جايمي فوكس) و(إيدي ميرفي) في فيلم (Dream Girls). حقّقت (بيونسيه) مرّةً أخرى نجاحاً واسعاً في الأغنيتين (Single Ladies) و(If I were a Boy)، لم يَقتصر ظهورها في عام 2008 على السّاحة الموسيقيّة فقط، بل عادت مجدّداً إلى الشاشة الكبيرة بدور البطولة في فيلم (Cadillac Records) والذي يجسد حياة الأسطورة الراحلة (ايتا جيمس). أطلقت وبالتعاون مع والدتها دور الأزياء الخاص بها، كما أنّها أطلقت العطر الخاص بها أيضاً تحت اسم (Heat) في عام 2010. لاحقاً في 2011 أطلقت ألبومها المنفرد الجديد والذي حمِلَ عنوان (4) وكما هو متوقّع، تربّع هذا الألبوم على قمّة الألبومات الصادرة في ذلك العام من ناحية التقييمات. حطّمت (بيونسيه) كلّ الأرقام مجدداً بإصدار لألبومها الخامس الذي جاء باسم (Beyoncé)، في الثّالث عشر من كانون الأول 2013، فاجأ هذا الألبوم النّقاد والمعجبين، حيث أنّها لم تروج ولم تتكلم عنه مسبقاً قبل صدوره، وبالرّغم من ذلك حقّق الألبوم مبيعات تقدّر بأكثر من 800000 نسخة خلال عطلة نهاية الأسبوع التي أطلق بها فقط، كما أنّه أصبح الألبوم الأسرع مبيعاً الذي يتم توزيعه على (iTunes)، ممّا جعلها أول امرأة تحتلّ الصّدارة في تصنيف (Billboard) لأفضل 200 ألبوم، اما اخر البوماتها فهو (ليمونيد) عام 2016.

الجوائز
في عام 2001 حصلت على جائزة (ASCAP Pop Songwriter) وبهذا تكون اول امرأة من اصول افريقية تفوز بهذه الجائزة، وترشحت لجائزة (الغولدن غلوب) عام 2006 عن فيلمها (Dream Girls)، حصلت على 20 جائزة غرامي وأكثر من 500 جائزة طوال حياتها المهنية التي امتدت 16 عاماً، وباعت أكثر من 200 مليون نسخة من الألبومات والأغاني المنفردة كفنان منفرد و60 مليون مع فرقتها (دستنيز تشايلد)، مما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعاً على الإطلاق.
بنت (بيونسيه) لنفسها قاعدة جماهيرية واسعة من خلال اجتهادها منذ صغرها ومحاولتها ان تميز نفسها عن باقي الفنانات، فكانت شخصيتها القوية واختياراتها الذكية واضحة وضوح الشمس في اداء اغانيها صوتاً واداءاً، يتوقع للـ(الملكة B) ان تبقى محافظة على مكانها في القمة لمدة طويلة وبنجاح دائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى