لوحات

مصطفى الحلاج ورواد الفن التشكيلي الحديث

حيدر الطائي

ولد الفنان الكبير (مصطفى الحلاج) في فلسطين عام 1938 في قرية سلمة في قضاء (يافا). تميزت حياته بكثرة الانتقال فأنتقلت عائلته الى مدينة (اللد) في عام 1948 ثم الى مدينة (القاهرة) التي درس واكمل فيها الاعدادية، ثم اكمل دراسته الثانوية في ناحية (فاقوس) بمصر الى ان دخل كلية الفنون الجميلة في القاهرة وتخرج من قسم النحت عام 1963.
تعددت مواهب الحلاج فمارس فن الغرافيك في بداية حياته وانتقل الى فن الملصق (البوستر) واجاده ثم انتقل الى عالم الرسم والتصوير والطباعة الفنية بغض النظر عن اهتمامه الواسع بـ (الجذور الكنعانية والمصرية في رسوماته الغرافيكية) لكثرة تأثره بالحضارة المصرية بسبب اقامة دامت لـ 25 عاماً.
وبعد عدد كبير من الانجازات قضى الحلاج نصف عمره يكد لانجاز شيء ابهر الفنانين بـاطول لوحة جدارية في العالم تحت اسم (ارتجالات الحياة) حيث وصل طولها حتى (114) متراً وكان عرضها (36) سم وتضم (126) جزءً.
غادر القاهرة في السبعينيات وضل متنقلاً بين مدينتي (بيروت ودمشق) اما في عام 1983 استقر الحلاج في مدينة (دمشق) وعمل مديراً لصالة (ناجي العلي) للفنون التشكيلية حتى وافاه الاجل في (دمشق) اثناء محاولته انقاذ اعماله من حريق حدث في مرسمه عام.2002
خلف الحلاج بعده فنوناً تشكيلية مهمة ومبهرة للعالم اجمع وبفضلها اصبح احد اهم اعمدة ورواد الفن التشكيلي واكثرهم شهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى