عالم الكوميكس

لوكي…المثال الابرز على الاحتيال والذكاء في الكوميكس

عدسة الفن _ – سارة عامر

كيان الشغب والمشاكسة والأذى، شخصية خيالية ظهرت في مارفل كوميكس،هو الأخ بالتبني والعدو الرئيسي لثور وهو مستند على كيان بنفس الاسم (لوكي) من الأساطير الإسكندنافية، يوصف بأنه مبتكر كل أنواع الاحتيال، خالط الآلهة بحرية، حتى أنه أصبح أخاً لثور بالدم.

ابتكار الشخصية
قام بابتكاره الكاتب (ستان لي) والفنان (جاك كيربي) اول ظهور له في العدد السادس من كوميكس( (Venusعام 1949 واول ظهور له في مارفل في العدد 85 من كوميكس (Journey intomystery) عام1962.
قصته
(لوكي) اله الخداع هو ابن العملاقين (لوفي) و(فاربوتي) ملكي (يوتنهايم) وبسبب حجمه الصغير الذي اخجل والديه جعلهم يتركوه بعيداً عن العمالقة، باستخدام السحر انتقل (لوكي) من المستقبل لماضي (يوتنهايم) اثناء المعركة الاولى بينهم وبين (اسغارد) ليسحر (بور) والد (اودين) ويحوله الى ثلج وبعد رفض اودين لنجدة ابيه وتركه يموت اتخذ (لوكي) شكل (بور) كشبح يلاحق (اودين) واقناعه بأنه تنبأ لـ(اودين) ان يتبنى طفل ملك مهزوم ليغفر عن ذنبه. يستطيع (لوكي) ان يغير جنسه مرة يظهر كرجل ومرة امرأة، لديه اولاد منهم (هيلا) الهة الموت و (فنزير) الذئب الضخم الذي ظهر مع (هيلا) في فيلم (ثور راجناروك) وكذلك (جورمونغاندر) ابن (لوكي) الأوسط وهو افعى عملاقة جداً .
قواه
على خلاف (ثور) (لوكي) لم يهتم بتطوير قدراته القتالية بل كل ما كان يركز عليه تعلمه للسحر والتغلب على (ثور) وحكم (اسغارد)، يمتلك لوكي قدرات بدنية أعلى بكثير من البشر، محصن ضد الامراض العادية ومقاوم للإصابات التقليدية، ربما يعتبر (لوكي) الساحر الاقوى في (اسغارد) حيث تضمنت قدراته السحرية تغيير الشكل، انشاء صور بصرية وهمية، التخاطر، التنويم المغناطيسي، التحريك عن بعد، الطيران، وحتى انه يستطيع اعادة اجزاء من جسمه بما في ذلك رأسه.
ظهوره بالسينما
في عالم السينما تجسدت هذه الشخصية عام2011 بالجزء الاول من سلسلة افلام ثور من اخراج (كينيث براناه) وقام بتأدية الدور الممثل (توم هيدليستون) ليعود مرة اخرى بالجزء الاول من سلسلة (المنتقمون) عام 2012 من اخراج (جوس ويدن) ليلعب دور الشرير الرئيسي بالفيلم وكذلك ظهر بفيلم (ثور العالم المظلم) عام 2013 و(ثور راجناروك) عام2017 و(المنتقمون الحرب اللانهائية) عام2018 .
بالرغم من تجاهل الكثير من ناحية قصة وقوة (لوكي) في الكوميكس ، يعتبر (لوكي) اهم الاشرار واكثرهم شعبية في عالم مارفل السينمائي وذلك يعود الى الاداء المتميز الذي قام به (توم هيدليستون) والكارزيما الجذابة له مما جعل معجبي مارفل يفضلوه حتى على الشخصية الرئيسة (ثور).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى