الاخيرة

صناعـــة الافـــلام…وعناصـــرها

ايمن محمود

دماء؟ سكائر؟ مخدرات؟ قناني زجاجية تحطم على رؤوس الاشرار؟ عادة ما نرى هذه الامور في الافلام ولكن هل هي حقيقية؟ الاجابة بالطبع لا، فمن غير المعقول استخدام دماء حقيقية مثلا في التصوير! اذن فلترافقني بهذه الجولة للتعرف على اهم العناصر وكيفية عملها في عالم السينما: الدماء: يتم صناعة الدماء بدمج شراب مستخلص من الذرة مع الوان طبيعية، كون سائل الذرة مشابه للزوجة الدم.
المخدرات: يتم استخدام باودر الحليب او السكر كبديل للمخدرات.
الزجاج: يتم صنع القناني الزجاجية من مادة السكر السائل او مادة البلاستك الرقيقة الشفافة.
العرق على الجسم: باستخدام ماء الورد او المركب الكيميائي الكليسرين.
السكائر: من غير المعقول استخدام السكائر الحقيقية بتصوير المشاهد، لان تصوير مشهد قد يتم اعادته مرات عدة وهذا الشيء قد يضر الممثل صحيا وكذلك كون بعض الممثلين غير مدخنين و رافضين لها، فيتم استبدالها بسيكارة نباتية خاصة غير مضرة للصحة، او استخدام سيكارة “مونتاجية” باستخدام تقنية السي جي اي كما حصل بفلم افاتار.
تساقط الثلوج: يكون بنوعين اما حقيقي ويتم التصوير ببيئة ثلجية مع الباس طاقم التمثيل ملابس حرارية خاصة اسفل ملابس التمثيل تقيهم البرودة، او باستخدام بيئة ثلجية مزيفة، يوجد شركة خاصة تقوم بتوفير هذا الجو الثلجي تدعى (Snow Compaony) رائدة بهذا المجال.
الكومبارس: الاناس الذين تراهم بخلفية المشهد، يتحدثون، يضحكون ، يرتشفون القهوة، حتى ولو كونهم اشخاص ثانويين ولكن لهم دور مهم بصنع هالة واقعية للمشهد، ولكن دائما ما نراهم يتفاعلون من دون اي صوت، ولكن هل تعلم بانهم قد تدربوا تدريب خاص على هذه الامور؟ نعم.. الكومبارس يتدرب على ان يتفاعل مع كومبارس اخر دون صوت اطلاقا او النظر للكاميرا.
الاطفال: كيف يتم اقناع الطفل على تمثيل ما يريده المخرج؟ امر صعب جدا كون الطفل غير ملتزم بالاوامر وخصوصا بافلام الرعب، الحل جعل الامر يبدو كلعبة! يقومون بتوفير جو لعبي يتخلله اوامر بسيطة مثل احمل هذا وقل هذا ولهذا فالكثير من الاطفال لا يعلمون اصلا انهم يمثلون بفلم، كما حدث مع داني لويد في فيلم
(The Shining)لم يكن يعلم بانه قام بتمثيل الفلم عندما كان طفلا الا ان اصبح عمره 16 سنة وشاهده بنفسه!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى