سيرة فنان

سيلفستر ستالون والطريق نحو القمة

حيدر الطائي

من منا لايعرف هذا الممثل الاسطوري ذو الاداء الرائع والاسلوب المميز والصوت الجهوري اللامع في افق هوليوود، بعدد كبير من الاعمال المميزة والخالدة والتي من الصعب جداً ان تجد بينهن عمل لايستحق الانبهار، سنضعهُ تحت مجهرنا لنتعرف على سيرتهُ الفنية المميزة .

الولادة والنشأة
ولد (مايكل سيلفستر انزو ستالون) في السادس من تموز عام 1946 في مدينة نيويورك/الولايات المتحدة الامريكية، من عائلة ايطالية تتكون من اب (ايطالي) وام اصولها (روسية يهودية) واخ وحيد، يعتبر اليوم الذي ولد فيه مايكل يوم مميز لانهُ ولد في نفس يوم ولادة الرئيس الامريكي الأسبق (جورج دبليو بوش)، بدأت مشاكل (ستالون) منذ ولادته عندما تعرض لخطأ طبي من قبل الاطباء اثناء عملية الولادة متسبباً بقطع العصب ليصاب الجانب الايسر من وجهه بالشلل مما جعلهُ غير قادر على الكلام بشكل جيد لفترة ليست بالقليلة، فعاش كشاب فقير لاطموح لهُ غير سد رمقه لدرجة انه في احد الايام باع كلبهُ الذي يعتبر الصديق الوحيد والمفضل له بـ 25 دولار فقط ليسد جوعه. حلم التمثيل الذي راودهُ منذ صغره دفعه للانتقال الى مدينة نيويورك محاولاً البدء بمسيرته الا انه واجه عاصفه من الرفض وعدم الاهتمام لدرجة طرده من الشقة لعدم قدرته على دفع تكاليفها وبات يتجول بالشوراع وينام على الارصفة والمحطات لمدة 3 اسابيع، وبعدها بيوم او يومين عندما كان يراقب احدى مباريات الملاكم الاسطوري (محمد علي كلاي) جاءت له فكرة كتابة سيناريو، فعكف ليلاً ونهاراً ليكتبه بالصورة المرضية حتى انهاه في ثلاثة ايام فقط تحت اسم (روكي)، فكان نقطة تحول في حياته، ومن النتائج الجميلة والطريفة لنجاح هذا العمل انه ذهب ليسترد كلبه الذي باعه، الا ان مالكه رفض ان يعيده بنفس المبلغ وطلب 3 الاف دولار دفعهم ستالون بدون تردد.

حياته الشخصية
درس (ستالون) في جامعة ميامي وتزوج من (جينيفير فلافين) وأصبحوا احدى اشهر زيجات هوليوود والتي استمرت الى الان، وكون عائلة تضم كلا من (ساغا ستالون, صوفيا ستالو, سيستين ستالون, سكارلت ستالون).
من المؤسف ان الابن الوحيد (ساغا) توفي وهو بعمر الـ 36 عاماً فقط بأشاعات كثيرة كجرعة زائدة من ادوية مخدرة ومرض تصلب الشرايين، وقد صرح (ستالون) بصدد هذا الموضوع (تعلمت الاخطاء بعد وفاة ابني وانا الان اعيش لبناتي).


مسيرته الفنية
كانت ومازالت مسيرتهُ الفنية مسيرة حافلة بالافلام وخاصة افلام الاكشن والحركة التي ابهر بها الجميع، ففي بداياته اشترك بدور صغير بفيلم (The party at kitty and stud’s) في عام 1970، الا انهُ لم يسلط الضوء عليه كممثل واشترك ايضاً بسبعة افلام اخرى لكنها لم تحقق النجاح المطلوب، لكن في عام 1975 اشترك بفيلم (Cannonball) الذي كان الخطوة الاولى نحو النجومية، اما الفيلم الذي قدمه لقمة هوليوود هو الفيلم الخالد (روكي) عام 1976 ذلك الملاكم الذي كان بتصنيف الهواة وتحداه بطل العالم ليثبت مهارته وعاطفيته، لكن بمفاجأة كبيره فاز عليه وحصل على الشيء الذي أراد ان يصل اليه رغم اليأس الذي كان يغطيه، كتب (ستالون) سيناريو الفيلم واتجه الى بعض شركات الانتاج وقبلوا بالسيناريو ودفعوا له مبلغ قيمته 125 الف دولار، الا انهم لم يعطوه فرصة العمل في الفيلم لذلك رفض العرض واتجه الى اكثر من شركة ولم يحصل الا على مبلغ السيناريو وشعر باليأس وعاد الى نفس المنتجين محاولاً اقناعهم الا انهم رفضوا وقدموا عرضاً مغرياً للسيناريو وهو مبلغ 200 الف دولار، لكن مع ذلك استمر بالرفض لان حلمه بأن يكون بطل فيلمه، وبعد محاولات كثيرة سمح له احد المنتجين ان يكون بطل الفيلم لكن مقابل 35 الف دولار فقط، وبدون تردد قبل ستالون بالعرض مباشرةً لان هدفه هو بطولة الفيلم واعادة كلبه الذي باعه.
قام ستالون بتصوير الفيلم الذي حصد ارباح خياليه قدرها 200 مليون دولار، وبهذا اصبح احد أشهر الافلام في سبعينيات القرن الماضي ونقل ستالون من الجوع الى النجومية .


واستمرت السلسلة في النجاح ب 7 اجزاء لأكثر من اربعين عاماً، من عام 1976 حتى عام 2015 بفيلم لم يتوقعه الكثيرين تحت مسمى جديد (Creed)، الذي حصل على نقد ايجابي كبير وغير متوقع .
بالاضافة الى السلسلة المشهورة (روكي) التي احبها الجميع، سلسلة الجندي الملاحق من قبل ماضيه (جون رامبو) التي اتسمت بالنجاح الكبير والمميز بسبب الظهور المشوق للشخصية وقدرتها على جذبك في سلسلة بدأت في عام 1982 تكونت من 4 اجزاء.
تلاحقت افلامه التي نال بعضها النجاح في شباك التذاكر مثل (Cobra) عام 1986 ، (Demolition Man)
عام1993
(The Specialist)عام 1994، (Judge Dredd) عام 1995، (Assassins) عام 1995، (DayLight) عام 1996.
و تميز ايضاً بفيلم عام 1997 بالمشاركة مع احد اهم علامات هوليوود (روبرت دي نيرو) تحت اسم (Cop Land) حصل هذا الفيلم الدرامي المشوق على نقد ايجابي كبير وحب الجماهير.
واستمر (ستالون) بكتابة واخراج الافلام فقد قام بأخراج عدة افلام منها الجزء الثاني والثالث لـ(Roky)، والجزء الخامس لـ(Rambo) وعدة افلام اخرى كما انه قام بكتابة عدة افلام ابرزها
(Creed , Homefront).


بقي النجم (سيلفستر ستالون) حريصا على تقديم الكثير من الاعمال التي لاقت استحسان الجماهير مثل
(The Expendables)عام 2010 و(Escape Plan) عام 2013.
وسيعود قريباً بجزء ثامن من سلسلتهُ الخالدة تحت اسم (Creed II)
وبعمل تلفزيوني فريد من نوعه من كتابة الاسطورة (ماريو بوزو) كاتب السلسلة الاسطورية
The Godfather))
وايضاً ولأول مرة يجتمع الصديقان بفلم اكشن جديد بعنوان (Ex Bagdad) بطولة (ستالون) و(جاكي تشان) وعدة افلام اخرى مميزة قادمة قريباً مع مشروع جديد لجمع عراب السينما (الباتشينو) مع (ستالون) تحت سقف المفاوضات لأنتاج عمل درامي جديد .


جوائزه
ترشح ستالون للكثير من الجوائز ابرزها 3 ترشيحات عن فيلم (روكي) عام 1976 كـ (افضل ممثل رئيس, افضل كاتب سيناريو) وعن فيلم (Creed) عام 2015 كـ (افضل ممثل ثانوي) وخسرها جميعاً وترشح ايضاً لـ 3 جوائز گولدن گلوب عن فيلم (روكي) عام 1976، وخسر جائزتين ليربح الجائزة الثالثة عن فيلم (Creed) كـأفضل ممثل ثانوي، وحصل على تشجيع كبير في تلك الليلة بالاضافة الى ترشيحين لجائزة البافتا ايضاً عن فيلم (روكي) الا انه لم يفز بها .
نقش اسم (سيلفستر ستالون) بتاريخ هوليوود الخالد، وقد اصبح احد اقدم ممثليها وأعلاهم شأناً وأجراً كما ان مسيرتهُ الفنية لم تنته بعد، فصاحب ال 71 عاماً قادم الينا قريباً بعدة اعمال مميزة بالمشاركة مع نجوم ومخرجين وكبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى