مسرح

سوداوية الحياة تنعكس في عيون الدمى

ابتهال حامد

البطل في مسرح الدمى هو العرائس او الدمى وليس شخصيات بشرية كما في انواع المسارح المختلفة. الشخصية البشرية لها دور غير ظاهر على المسرح ويكون هذا الدور هو المحرك، اي في صورة مستترة في الدمية التي تمثل البطل ويطلق على الانسان هنا مصطلح (محرك العرائس). تتعد أدوار الدمى فتعكس دور أنسان او حيوان او نبات. وهذا النوع من المسارح موجه للاطفال كوسيلة ترفيهية في الاول كما لها اهداف تعليمية توصل القيم الإيجابية والأخلاقية بطريقة سهلة لاتشعره بأن هذا السلوك يجب ان يتبعه. لهذا المسرح انواع منها مسرح (القراقوز) او(الاراجوز)، مسرح العرائس التي تتحرك بالخيوط، مسرح عرائس العصا، مسرح عرائس السينما ومسرح عرائس خيال الظل. في مسرح (القراقوز) نشاهد دمى القفاز التي يستطيع اللاعب تحريكها برأس اصبعه السبابة حيث تختفي يد اللاعب كاملة داخل جلباب (الارجواز) وهذه هي آلية تحريك الدمية. النصوص الدرامية تكون مابين النصية وبعضها يعتمد آلية الارتجال، اما اسلوب الاداء التمثيلي فهو اداء غير مباشر في وجهته المرئية حيث يعتمد على الدمية ومباشر في وجهته المسموعة حيث صوت اللاعب. كلمة (القراقوز) ذات اصل تركي لكلمة (قره قوز) التي تتكون من مقطعين (قرة) بمعنى (سوداء) و(قوز) بمعنى (عين) اي (سوداء العين) وذلك دلالة على سوداوية الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى