سيرة فنان

(روان أتكينسون)…أفضل ممثل كوميدي أوروبي في هذا العصر

فاطمة احمد/سوريا                          العدد:49

ممثل كوميدي، مؤلف، منتج وكاتب سيناريو إنجليزي استطاع بموهبته رسم الضحكة على وجوه العديد من الناس من خلال افلامه وبرامجه. عُرِفَ عالمياً بشخصيته الشهيرة (مستر بين). النجم البريطاني (روان أتكينسون) نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع.

نشأته
(روان سيباستيان أتكينسون) من مواليد 6 كانون الثاني عام 1955، ولد في كونسيت بمقاطعة دورهام في بريطانيا. والده (إريك) عَمِلَ مزارعاً وأمه تدعى (إيلا). تلقى أتكينسون تعليمه في مدرسة شروسيتر دورهام وجامعة نيوكاسل حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1975 وقد واصل سعيه للحصول على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية في جامعة أوكسفورد.
حياته الشخصية
تزوج أتكينسون من (سانتيرا ساستري) في أواخر عام 1980 حيث كانت تعمل كخبيرة تجميل في هيئة الإذاعة البريطانية. وهي من أب هندي وأم بريطانية. تزوج (أتكينسون) و(سانتيرا) في مدينة نيويورك في 5 شباط عام 1990 وأنجبت له طفلان قبل انفصالهما في أواخر عام 2015. وفي عام 2017 أصبح (أتكينسون) أب للمرة الثالثة لكن هذه المرة من صديقته الممثلة (لويس فورد).


مواقف من حياته
في عام 2001 بينما كان في رحلة لقضاء عطلة في كينيا أغمي قائد الطائرة الخاصة به، لكن (أتكينسون) تمكن من الحفاظ على الطائرة في الهواء بهدوء لعدة دقائق حتى أستعاد الطيار وعيه وتمكن من إعادة السيطرة على الطائرة. في وقت لاحق حاول بعض الهاكرز نشر فيروس على الحواسيب وبطاقات الإئتمان عن طريقة انشاء إشاعة عن وفاته.


في حبه للسيارات
مع ثروة تقدّر بـ(85) مليون جنيه أسترليني, (أتكينسون) قادر على الأنغماس في حبه للسيارات والذي بدأ بقيادة سيارة والدته من نوع (موريس مينور) بالقرب من مزرعة العائلة، فقد عرف بشغفه باقتناء السيارات النادرة والثمينة، حيث تبلغ قيمة مجموعته من السيارت حوالي (مليون ونصف جنيه إسترليني)، وقد صرح في إحدى المرات بان أفضل اللحظات التي عاشها في حياته كانت لحظة استلامه رخصة قيادة الشاحنة، كما أنه يفخر بامتلاكه مجموعة من السيارات ذات السرعة الفائقة، كتب للعديد من المجلّات الرياضية المرموقة التي تعنى برياضة السيارات منها (سيارة وأوكتان وأيفو وسوبر كلاسيكس ومجلة (UK لكنها لم تدم طويلاً وفيها أستعرض رؤيته في سيارة (ماكلارين أف وان) في العام 1995 .
هو محب ومشارك في سباق السيارات، ومن شغفه بها فقد ظهر كسائق سباقات الذي لعب دور هنري بيركين في فول ثروتل على التلفاز في العام 1995.
وقد تسابق (أتكينسون) في السيارات الأخرى بما في ذلك سيارة (رينو 5 جي تي توربو) لمدة موسمين في سلسلة واحدة، هو يملك (مكلارين إف 1) والذي كان ضالعاً في حادث في منطقة كابس بالقرب من (جارستانج لانكشاير) في (ميترو أوستين) في تشرين الاول من العام 1999 وأصيب بأضرار, مرة أخرى في حادث خطير في اب من العام 2011 عندما أشتعلت النيران في السيارة وفقد (أتكينسون) السيطرة عليها وأصطدم في شجرة. يملك سابقاً سيارة (هوندا (NSX السيارات الأخرى التي يملكها تشمل (أودي (A8 و(هوندا سفيك) الهجينة.
قال (أتكينسون) أن السيارة التي لا يود أن يمتلكها هي بورش:”لدي مشكلة مع البورش، إنها سيارات جميلة ولكنني أعرف أنني لن أستطيع أبداً أن أعيش مع واحدة منها أبداً، بطريقة أو بأخرى بورش نموذجية ولا أتمنى لهم أي سوء”، ظهر في الحلقة الرابعة في السلسلة السابعة عشر من برنامج (توب جيير) في (نجم في سيارة بأسعار معقولة) عندما كان يقود سيارة (كيا سييد) على مسار الأختبار وحلّ في المركز الأوّل على البورد بوقت (1:42.2) ولكن في وقت لاحق كسر رقمه من قبل (مات ليبلونك) في الحلقة الثانية من السلسلة الثامنة عشر مسجلاً وقتاً على اللفة بـ(1:42.1).


سيرته الفنية
تألق (أتكينسون) في سلسلة من العروض الكوميدية لراديو (بي بي سي 3). وقد لقب البرنامج بـ(أتكينسون الشعب). حيث كان يتألف من سلسلة مقابلات ساخرة مع رجال عظماء مصطنعين. وقد لعب الدور بنفسه. اشتهر بأعمال أهمها (مستر بين)، و(بلاك أدر). وظهر (أتكينسون) على الساحة الكوميدية في (سكتش كوميدي شو) و(ليس في أخبار الساعة التاسعة) في الفترة بين عام 1979 وعام 1982، وشارك أيضاً في (كرات الشرطي السّري) عام 1979. وعمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق عامي 1995-1996. بداية (أتكينسون) السنيمائية بدأت مع جزء مساند لفيلم جيمس بوند غير الرسمي
(Never Say Never Again) في عام 1983. أخذ دورا رئيساً في فيلم (Dead on Time) عام 1983 مع (نايجل هوثورن). ظهر مع (ميل سميث) في أول تجربة اخراجية له في الرجل الطويل القامة عام 1989. اكتسب (أتكينسون) مزيداً من التألق في دور الكاهن الذي يتلعثم بالكلام في فيلم (اربعة أعراس وجنازة) عام 1994. ظهر في ديزني في (الأسد الملك) عام 1994 وايضا بصوت زازو. واصل (أتكينسون) ظهوره في ادوار مساندة كوميدية بما في ذلك (سباق الفئران) 2001 و(سكوبي دو) 2002 وكوميدية الجريمة (Keeping Mum) 2005 الذي لعب بطولته ايضاً (كريستين سكوت توماس)، (ماغي سميث)، و(باتريك سويزي). بالإضافة الى أدواره المساعدة استطاع (أتكينسون) ان يكون رجل رائد على التلفاز الذي عرفه به العالم بشخصية (مستر بين) حيث حقق نجاحا عالمياً. (مستر بين) مسلسل بريطاني كوميدي من تأليف (روان أتكينسون) و(ريتشارد كورتيس) ومن بطولَة (أتكينسون) في الدور الرئيس. يتكوّن المسلسل من 15 حَلقة، عُرضِت ثلاثَة عشر حلقة على قناة (ITV) البريطانية مُنذُ 1 كانون الثاني عام 1990 حتّى 15 كانون الاول عام 1995 ابتكر (أتكينسون) الشخصيّة أثناء دراسَته الماجستير في جامعة أوكسفورد بعد نجاح الشخصية تبعها فيلم (عطلة مستر بين) عام 2007. في تشرين الثاني عام 2012 تبين أن شخصية (مستر بين) لن يتم تصويرها مرّة أخرى، حيث صرح (أتكينسون) ان الشخصية منحته شهرة ومنفعة تجارية ومادية كبيرة، لكنه لايوجد شيء جديد يستطيع إضافته للشخصية. أستطاع (أتكينسون) تحقيق نجاح آخر بفيلم (Johnny English) عام2003 وهو فيلم كوميدي يقلّد أفلام جيمس بوند العميل السرّي البريطاني، بطولة (اتكينسون) العميل البريطاني الغير كفوء الذي اسمه كاسم الفيلم (جوني انجلش)، الفيلم بطولة (جون مالكوفيتش) و(بين ميلار) و(ناتالي امبروكليا). بعد نجاح الفيلم تم إنتاج تتمة له بعنوان (Johnny English Reborn) عام 2011 وفيلم  (Johnny English Strikes Again) من إخراج (ديفيد كير) وسيناريو (روبرت ويد). انتهى تصوير الفيلم في حزيران 2017 وعرض عام 2018 ولاقى نجاحاً تجارياً في شباك التذاكر كعادة افلامه البقية.


الترشيحات والجوائز
تم ترشيحه لجائزة بافتا عام 1992 عن افضل برنامج كوميدي، وقد تم ترشيحه لنفس الجائزة عام 1994 عن أفضل أداء ترفيهي. فاز عام 1989 بجائزة تلفاز بافتا عن أداءه بـ(بلاك أدر) عن أفضل أداء ترفيهي. في عام 1983 فاز بجائزة عن برنامج ليس في اخبار الساعة التاسعة، كما فاز بجائزة عن فيلمه
(keeping Mum)عام 1994 فاز بجائزة عن افضل شخصية تلفزيونية (للرجال). وعام 1995 فاز بجائزة عن دوره بمسرحية (الخط الأزرق الرقيق). عام 2003 فاز بجائزة أفضل ممثل اوروبي عن فيلم (جوني أنغلش).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى