سيرة فنان

تعرف على رمز السينما الأمريكية العجوز صاحب ال87 عام (كلينت ايستوود)

سامر حميد

التعريف
لا يمكننا أن نصف هذه الشخصية بشيء محدد فهو شخصية جمعت كل ما يمكن تقديمه للسينما وغير السينما فقد عمل كممثل، منتج، مخرج، صاحب مطعم، وملحن، طيار، قائد هيلكوبتر، وعازف جاز، ممثل تعبيري، كاتب سيناريو، ممثل تلفزيوني، وكاتب أغاني، مؤلف موسيقى تصويرية وأخيراً وليس أخراً عليك أن تصدق أنه أحتل منصب العمدة للمدة من 30 أبريل 1986 وحتى 30 أبريل 1988 في مدينة (كارميل_بي_ثي_سي، مونتيري، كاليفورنيا).

يعتبر (كلينت ايستوود) من أهم الشخصيات السينمائية بالمجموع ورمز للسينما الأمريكية تحديداً لما له من أعمال أدهشت الجميع وجعلته يقف في أعلى المراتب سينمائياً.

الولادة والنشأة
في 31 من شهر مايو / أيار من العام 1930 في مشفى (سان فرانسيس) بالقرب من قلب مدينة(سان فرانسيسكو) المدينة الرابعة من حيث عدد السكان بولاية (كاليفورنيا) أنجبت السيدة (مارجريت) من السيد (كلينتون) مولودهما (كلينتون أيستوود الأبن)، والذي أشتهر فيما بعد بأسم (كلينت).
تصف السيدة (مارجريت) ذلك اليوم فتقول: ” لقد وقعت في حبه منذ أن شاهدته للمرة الأولى” .
نشأ (كلينت) في الفترة التي تعرف بالكساد الكبير متنقلاً من مكان الى أخر مع عائلته، قام خلال تلك الفترة ببعض الأدوار التمثيلية وهو يلعب مع شقيقته الصغرى (جين)، عاش مؤقتاً مع جدته السيدة (فيرجينا) وكان لها تأثيراً كبيراً على شخصيته حسب ما يوضح، حيث يصفها في أحدى المقابلات قائلاً:
“والدتي هي أكثر شخص أحببته وأحبه في حياتي وكذلك جدتي التي كنت أسكن عندها حيث كان والداي يبحثان عن عمل أثناء الأزمة الكبرى في الثلاثينيات، كانت امرأة مستقلة وتقدمية وكانت تعيش وحدها في تلك الاثناء هي من علمتني قيادة السيارة وكانت تتركني أقود سيارتها، كنت بالنسبة لها أفضل الشبان وكانت بالنسبة لي مدرسة تعلمت منها الكثير”.


مسيرته التمثيلية
بدأ (إيستوود) في التمثيل بأدوار ثانوية قبل أن يحقق الشهرة في مسلسل الغرب الامريكي (روهايد) والذي أستمر من عام 1959 الى 1965، بعدها مثل في ثلاثية الرجل بلا أسم، وخلال السبعينيات والثمانينيات بدأ يمثل في العديد من الأدوار وإن أقتصرت أغلبها على أفلام الغرب والأكشن بصفة خاصة.
وفي فترة التسعينيات بدأ يتجه نحو الأفلام الدرامية ومنها ما أكسبه أو رشحه للأوسكار و(الغولدن غلوب) عدة مرات وهذا ما سنتناوله بصفة خاصة لاحقاً .
كذلك قد أخرج وأنتج معظم أفلامه بداية من العام 1971 في فيلم (اعزف ميستي من أجلي) .
وفي أطار التمثيل وتحقيقه للنجاح حصل على جائزة الأسد الذهبي عام 2000 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي عن مجمل أعماله وقد تم منح (ايستوود) وسام (جوقه الشرف) أعلى مراتب الشرف فِي فرنسا عام 2007 اضافة إلى جائزة ( ايرفينغ ثالبيرغ التذكارية) التي تمنحها لجنة الاوسكار او أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.
بعض افلامه كممثل:
-(The Good, The Bad and The Ugly 1966)
-(Unforgiven 1992)
-(Million Dollar Baby 2004)
-(Gran Torino 2008)
مسيرته الاخراجية
(كلينت) من المخرجين الأكثر أحتراماً وشهرة في صناعة السينما حيث قدم حوالي أربعون عملاً أخراجياً متنوع بين فيلم قصير سينمائي أو تلفزيوني خلال مسيرته والى الأن متواصل بالعطاء حيث قدم فيلم تجسيد لحادثة(Sully) في فيلم يحمل نفس الاسم عام 2016 من بطولة (توم هانكس).
يمتلك هذا المخرج( شركة مالباسو) وهي تحت أدارته كما أنتجت (وارنر بروس) أحد أكبر شركات الأفلام في العالم 40 فيلما له وقد حققت تلك الاعمال مجموع ايرادات تجاوزت ال 2274417129 دولار أمريكي.
وفي أحدى حفلات التكريم عن مجمل أعماله الفنية القيت له كلمات شكر لعلها لسان حال كل من شاهد أعماله الإخراجية والتمثيلية كتقدير وعرفان، وقد قيل فيها: ” خلال مسيرتك كنت تمتلك القدرة دائماً على إسعاد الجماهير في جميع أنحاء العالم” وفعلاً هذه الكلمة هي بمحلها لوصف شخصية كهذه.
بعض أعماله كمخرج :
-(Mystic River 2003)
-(Changeling 2008)
-(American Sniper 2014)
-(sully 2016)
العائلة
لدى (كلينت) اثنان من الأبناء هما كل من (اليسون) وعمرها 45 عاماً وهي مخرجة وممثلة و(سكوت) عمره 31 وهو الآن ممثل يحصد النجاح في هوليوود.
الهوايات
يهوى التنس ولعبة الجولف ويتحدث عن هواية الجولف قائلاً : ” لقد بدأتها في الثالثة عشر من عمري، كنت أجمع مصروفي من أجل عطلة نهاية الأسبوع للأشتراك في نادي الجولف بالقرب من (اوكلاند) والحقيقة أنني لم أتلقى دروساً فيها أبداً بل كان مجهوداً شخصياً علماً بأنني شرعت بالتعلم بالشكل الصحيح عندما بلغت الثلاثين ولم أزل العب حتى اليوم عندما تتيح لي الظروف فرصة.
موقف طريف
يذكر لنا (كلينت ايستوود) حادثة مع ابيه المتوفي فيقول:
” تحدثت مع ابي في أحد الأيام وأخبرته انني أريد أن أترك الدراسة في الجامعة لفترة والتحق بمعهد التمثيل فأجابني حينها بأن لا أحلم بذلك كثيراً، وبعد نجاحه سينمائياً قام بتذكير والده بذلك ليكتفي الوالد بعدم التعليق بل الضحك، الضحك فقط “.
كما يذكر (كلينت) هذه الحادثة ايضاً كتذكير للكثير بالدفاع عن أحلامهم والمواصلة في تحقيقها وأن طال الزمن.
ومن المواقف الطريفة الأخرى التي حصلت مع (كلينت)، أنه لم يكن يحب التدخين وقد تم أجباره في تدخين السيجارة في أفلامه من قبل المخرج، حيث قال ” لم أكن أحب التدخين أطلاقاً لكن كان طلب المخرج أن تكون السيجارة معي في أكثر مشاهد تصوير الأفلام”.
شخصيته
لشخصية (كلينت ايستوود) عدة جوانب منها السينمائي ومنها ما يخرج في المهرجانات وحفل توزيع الاوسكار او عندما يذهب في لقاء تلفزيوني.
شخصيته السينمائية بالإمكان ان نصفها كالاتي الرجل الحازم الخشن الطباع والحاد الذكاء وهذا ما يظهر جلياً في عدة أفلام منها سلسلة (هاري القذر) التي قام فيها بدور المفتش (هاري كالاهان) ودور الرجل الذي لا يحمل أسماً في سلسلة (ثلاثية الدولار) للمخرج العملاق الاخر سيرجيو ليون.

 


فيلم مميز من مسيرته
لا يمكننا أن نختار ما هو أكثر من فيلم
(The Good, the Bad and the Ugly)
الذي شاهده اغلبنا واعجبنا به كأعجاب من حضره في السينما ممن عاصروا مثل هذه الأفلام فقد أدهش من شاهده بالماضي ومن بالحاضر، هذا الفيلم الايطالي الذي يعد من نوع سباغيتي ويسترن والذي كان شائعاً في تلك الفترة من أخراج العملاق(سيرجيو ليون) وبطولة (كلينت إيستوود) و(‌لي فان كليف) و‌(إيلاي والاك) بدور الطيب والشرس والقبيح كما هو اسم الفيلم.
الفيلم هو الثالث ضمن ثلاثية الدولارات التي بدأها المخرج (سيرجيو ليون) بفيلم (حفنة من الدولارات) عام 1964 ثم أنتج (من أجل مزيد من الدولارات) عام 1965 وبعدها بعام 1966 صدر هذا الفيلم.
وقد أختار المخرج الغني عن التعريف (كوينتن تارانتينو) هذا الفيلم كأفضل فيلم في السينما.

 


واخيراً الجوائز :
كما تعلمون او على الأقل يعلم أغلبكم أن خزانة مثل هذه الشخصية لا تتسع لجوائزه وهذا ما حدث بالتأكيد فقد وضعت فقرة كاملة لجوائز هذا الممثل نظراً لتتويجه في العديد من المرات او كل المرات التي يمثل او يخرج فيها فيلماً جديداً، اذا بلغ عدد الجوائز التي فاز بها (141) جائزة مختلفة وعدد الترشيحات (155) .
ترشح (كلينت) لأهم جائزة سينمائية الا وهي الاوسكار 11 مرة، وهو رقم من الصعب تحطيمه وتحقيقه ولكنه لم يفز بأي جائزة اوسكار عن التمثيل بل فاز بجوائزه الاربعة عن الاخراج فقط وكما يلي:
كأفضل ممثل ترشح مرتان لم ينل اي منها
كأفضل مخرج ترشح 9 مرات فاز بأربعة منها الافلام الاتية:
عام 1993 فيلم (Unforgiven)
أفضل أخراج وأفضل فيلم
Million Dollar Baby))
عام 2005 أيضاً كأفضل أخراج وأفضل فيلم وترشح أيضاً كأفضل ممثل لتبلغ ترشيحاته في فيلم واحد فقط 3 ترشيحات.
وبالختام نطرح السؤال على السينما ونستفهم: هل يمكنك أن تنجبي مثل هذه الشخصية في قادم الزمان؟ سؤال تجيبنا عليه بصعوبة الأمر ومشقة الحصول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى