عالم الكوميكس

تاريخ الكومكس وعصوره الاربعة

صالح الاسدي/ تركيا

مرت صناعة القصص المصورة بعدة مراحل تعرف بعصور الكومكس، تغير فيها مضمونها و جودة القصص وانعكست فيها الأحداث السياسية والاجتماعية مثل الحرب العالمية الثانية وكذلك المشاكل الاجتماعية مثل المخدرات والكحول، وتعرضت لسيطرة من منظمات حكومية متعددة.

العصر الذهبي
يبدأ هذا العصر بظهور اول ابطال الكومكس كـ(باتمان)، (سوبرمان) و(كابتن امريكا)، ويمتاز بقصصه العنيفة والدموية على سبيل المثال (الجوكر) في اول ظهور له كان عبارة عن قاتل متسلسل يقتل ضحاياه وحتى انه يقوم بانتزاع وجوههم وكذلك (باتمان) كان يستخدم الاسلحة بلا تردد.
ومع بدء الحرب العالمية الثانية اتخذت القصص منحنى وطني، اذ اخذت القصص تتمحور على مشاركة الابطال في الحرب ومحاربتهم للنازيين واستمر الامر هكذا حتى نهاية الحرب، اذ انحدرت المبيعات بسبب ملل الناس من الحرب والقتال وطالبت بعض جمعيات المجتمع المدني بحظر الكومكس بحجة انه ينشر ثقافة العنف في المجتمع وبسبب هذه المطالب تأسست الجمعية الامريكية للرقابة التي اتخذت على عاتقها مراجعة اعداد الكومكس قبل طرحها في الاسواق.
العصر الفضي
يبدأ العصر الفضي بتأسيس هيئة الرقابة بسبب نشاطات بعض منظمات المجتمع المدني ضد الكومكس بحجة نشر العنف، وبسبب الرقابة لم يعد بأمكان الكتاب كتابة قصص جدية وانما اصبح الكومكس بأكمله عبارة عن كوميديا، وشهد ايضا انخفاض كبير في مبيعاته واغلقت معظم الشركات الكبرى، واستمر الانحدار حتى كاد ان ينقرض هذا الفن حتى عام 1961 حين اخترع (ستان لي) شخصيات (الفنتاستك فور) اذ اعاد الانتعاش الى عالم الكومكس وانقذه من الاندثار وشهد هذا العصر ظهور معظم شخصيات مارفل كـ(الافينجرز) و(الاكس-مين) وكذلك ازدهار قصص مارفل الكونية .
نهاية هذا العصر يصعب تحديدها ولكن يقدر ان نهاياتها في حدود سبعينيات القرن الماضي، اذ عادت الشركات الى طرح قصص جدية وتخلصوا من رقابة الهيئة.
العصر البرونزي
يبدأ هذا العصر بتحرر كتاب الكومكس من رقابات الهيئة، وتمتاز قصص هذا العصر بتطرقها الى مواضيع سياسية واجتماعية مثل التمييز العنصري وادمان الكحوليات وغيرها، وايضا في هذا العصر بدأت قصص الكومكس بالتعقيد أكثر فاكثر واصبحت الاحداث معقدة ولها تأثير بعيد الامد مثل موت (غوين ستيسي) الذي استمر تأثيره الى يومنا هذا .
وارتفعت مبيعات قصص (الاكس-مين) وانتشر الابطال السود مثل (لوك كيج) و(بلاك بانثر) وكذلك ازدهرت قصص الرعب في ذلك العصر من
(Swamp Thing)
و(كوست رايدر)، وايضا افتتحت في هذا العصر بعض شركات الكومكس الشهيرة من (دارك هورس) و(فيرتغو).
نهاية هذا العصر يصعب تحديدها اذ يعتقد البعض ان هذا العصر مستمر الى وقتنا الحالي ويعتقد البعض الاخر ان هذا العصر انتهى مع نهاية قصة (كرايسس اون انفنتي ايرث) بحدود الـ1986.
العصر الحديث
وهو العصر الذي نعيشه حالياً ويمتاز بالتنوع الكبير في قصصه وتداخلها وتطور الرسم، والقصص في هذا العصر معقدة وتشتمل على عدد كبير من الاعداد وكذلك ازدادت (Crossovers) بين الشخصيات، ايضا في اواخر العصر ازدادت مبيعات الكومكس وعدد المتابعين بشكل واضح بسبب انتشار الافلام المقتبسة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى