فنون عراقية

بمشاركة كبيرة.. اختتام فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي الرابع

متابعة – مروة فاضل شاطي

اختتمت فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي بنسخته الرابعة في محافظة كربلاء الذي استمر لمدة خمسة أيام بعروض صباحية ومسائية وبمشاركات محلية وعربية وعالمية.
وتنافس 136 فيلماً من 117 دولة على جوائز المهرجان الأربع التي توزعت بين مجموعتين، الأولى (الأفلام الروائية) والثانية (الأفلام الوثائقية) إضافة (للسيناريو) فضلا عن (الانيميشن.(
وترأس الفنان العراقي الكبير (محمود أبو العباس) اللجنة التحكيمية التي ضمت عدداً من الفنانين الرواد من العراق ومصر.
وكان الهدف الرئيس من إقامة المهرجان هو خلق جيل يعي أهمية السينما كما تمت زيادة عدد الأفلام المشاركة، لخلق روح التنافس على عدد الجوائز.
وقد فاز بالجائزة الأولى للأفلام الروائية فيلم (الأم ماري) من أفغانستان للمخرج (سادام وحيدي)، والجائزة الثانية لفيلم (اون) من الهند للمخرج (ت.س.براسانا)، والجائزة الثالثة لفيلم (هل انت كرة طائرة؟) من إيران للمخرج (محمد بخشي.(
أما جوائز الأفلام الوثائقية فقد فاز بالجائزة الأولى فيلم (تحت الأرض) للمخرجة (ناير سانز فونتس) من اسبانيا، وحصد فيلم (الانيمشين) (ذكرى) للمخرج (ناتاشابات دريف وجامتاكسا) من تايلاند الجائزة الأولى.
كما فاز الفيلمان العراقيان (2038) للمخرج محمد نوري و(O+) للمخرج وثاب الصكر، بمسابقة أفلام السيناريو بشهادات تقديرية.
كما جرى تكريم الناقد السينمائي المصري (محمد محمود قاسم)، من قبل اعضاء لجنة التحكيم، وكذلك مدير المهرجان المخرج (حسنين الهاني) بدرع قدمه المخرج (منير راضي) المسؤول عن مجلس الأمانة لمهرجان الفن السينمائي لذوي الإعاقة، كما كرمت شبكة الإعلام العراقي إدارة المهرجان بدرع الإبداع.
من الجدير بالذكر إن المهرجان حضى بردود أفعال ايجابية من قبل الحاضرين من المشاركين والضيوف أيضا، وان الأفلام المشاركة اختيرت من مجموع 1150 قدمت إلى لجنة اختيار النصوص من 27 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى