فنون عراقية

بعد تحليقه في 61 مهرجاناً عالمياً.. فيلم (الرحلة) يصنع عشه في السينما العراقية

عدسة الفن – محمد باقر ناصر

في ظل ابتعاد العراق عن الخارطة السينمائية الدولية، وانكماش الأعمال الدرامية، انبثق فيلم عراقي جديد تذيل نتاجات عام 2017 الشحيحة، هو فيلم (الرحلة) للمخرج المميز (محمد جبارة الدراجي)، الذي لمع في أغلب دور السينما العالمية، إذ شارك في 61 معرضاً دولياً.
وفي سياق متصل تم عرض فيلم الرحلة للمرة الأولى في العراق اليوم الخميس، فيما أطلق المركز العراقي للفيلم المستقل حملة أسماها (المليون مشاهد) داخل العراق، “ليكون دليلا على الانتصار الثقافي والفكري على الإرهاب بعد تحققه عسكريا”، بحسب البيان الصادر عنهم. فيما صرح مخرج الفيلم الدراجي للمركز مبيناً مغزى الحملة، حيث قال: “رحلة المليون مشاهد تنطلق رسميا اليوم الخميس في الساعة الخامسة مساء في المسرح الوطني، وهنا تأتي فكرة توحيد يوم وساعة العرض، فبالتعاون مع عراقي سينما سيعرض فيلم الرحلة في الصالات السينمائية العراقية الواقعة في: مول المنصور، مول النخيل، ومول زيونة في بغداد، تايم سكوير البصرة، مول بابلBDC مول دهوك فاميلي، مول امباير اربيل، سيتي ستارز سليمانية، الى جانب العرض الرئيس في المسرح الوطني، كي نحقق مليونية المشاهدة الوطنية الموحدة”. ويسبق عرض الفيلم اقامة حفل فني تشارك فيه الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح، بتقديم استعراض عالمي جديد في الساحة الخارجية للمسرح الوطني قبل تقديم الفيلم.
تجدر الإشارة إلى أن الفيلم مقتبس من قصة حقيقية حدثت في العام 2006، وتحوم الأحداث حول شابة اسمها (سارة)، تحاول تفجير نفسها بين جمع من الناس داخل محطة قطار، فيتوقف الزمن بشكل مفاجئ، لتواجه بصورة غير متوقعة الطيف الثقافي المتنوع في المجتمع العراقي، فضلاً عن ضحاياها الذين سيضعون شعلة في آخر الطريق المليء بالعتمة والظلام.
أكد الدراجي في ذات التصريح أنه قدم في بطولتها وجوها جديدة سترفد للفن السابع العراقي، وسيتعرف المشاهد عليهم لأول مرة كممثلين، ومنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي جبارة، وعارضة الأزياء إيمان لعيبي وحنين رعد و زهراء عماد و أحمد لفتة عطية و الموسيقار علي الخصاف وفرقته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى