فنون عراقية

باسم قهار: موهبتي اكبر من ادواري والآتي اجمل

حوار/ سراب الشريف

كثيرة هي الكلمات المضيئة التي تعلمناها حتى صارت دستور حياة لكل إنسان يسعى إلى تنمية تطلعاته وتحقيق أهدافه، والفنان جزء من هذا المد الإنساني الذاتي نحو مقتربات الأمل الموعود، هكذا أرادها فناننا العراقي (باسم قهار) الذي منذ ان وطئت قدماه أرض الغربة وعقارب ساعة إبداعه تسابق الزمن ليكون اسماً عراقياً لامعاً في سماء الفن العربي، وكان هذا الحوار…
*لاي جيل فني عراقي تنتمي؟
-انتمي لجيل الثمانينيات، حيث الحرب التي كانت مشتعلة وحيث أرواحنا التي يحتلها الاغتراب والحيرة، فترة عصفت باحلامنا ولكنها اعطتنا الإرادة في التجريب والبحث والتجديد، جيل كان يصنع المسرح تحت وابل من المخاوف والحذر.
*كيف بدأت رحلتك الفنية في الغربة، وهل هناك شخصية فنية عربية مدت لك يد العون كي يسطع نجمك ؟؟
-بمجرد خروجي من العراق وانا ممتلئ بأحلامي وتطلعاتي وهمومي الفنية والجمالية، كانت مسرحية (العربانة) التي كتبها الشاعر الكبير مظفر النواب هي انطلاقتي في دمشق والتي حققت نجاحاً هائلاً وفتحت لي آفاق العمل في بيروت ودمشق وسدني، ثم جاءت الدراما التلفزيونية لتغري الممثل في باسم قهار.
*حدثنا عن جديدك ؟
-اقوم بدور كبير في مسلسل (فوق السحاب) تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز وبطولة هاني سلامة وعفاف شعيب وآخرين، وسأكون في بغداد في شهر أيلول لتقديم ورشة وعرض مسرحي لدائرة المسرح.
*كيف رشحت للوقوف أمام الفنان الكبير عادل أمام؟
-كنت قد صورت في مصر أحد أدوار البطولة في مسلسل (سقوط الخلافة) إخراج محمد عزيزية وشاهدني المخرج رامي أمام وهو ابن الفنان عادل أمام وسأل عني ثم التقينا ودار حديث طويل وكانت حصيلته أنني حصلت على الدور الذي ظهرت به في المسلسل.
*الاعمال الدرامية الناجحة تبنى على اساس الالفة بين اسرة العمل، هل لمست هذه الروح عربياً في اعمالك، برغم ان الفنان احياناً يتحسس من اقتحام فنان من غير بلده؟
-غالباً ما وجدت مناخات مريحة للعمل في سوريا ومصر فإعداد كبيرة من الفنانين العرب اسهموا في السينما المصرية وكذلك في الدراما المصرية والسورية.
*ما هو تقييمك الشخصي لتجربتك الفنية في مصر والدول الأخرى؟
-موهبتي أكبر مما احصل عليه من أدوار وما زلت اؤدي أدوار الشر والمخابرات والمافيا ولست أرى في هذا اي ضرر لكني تمنيت أن ادخل السينما لأنها منطقة تفكير مثل المسرح وسنرى ما الذي تخبأه الايام.
*ماذا يقول باسم قهار لنفسه عند النظر في المرآة؟
-هذا انا، موجود واعمل واحلم .
*كلمة لجمهورك وزملائك من الفنانين؟
-احرصوا على المسرح العراقي فهو منجز كبير، حافظوا عليه وادعموه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى