رسوم متحركة

انتاج الانيمي في اليابان

عدسة الفن – بلال سعد

عادة ما يكون منتج يعمل في مكتب إنتاج لدى شركة معينة، العديد من ناشري المانغا لديهم مكاتب كهذه، أو شركات أخرى (Bandai Visual) مثلا، أو في أحيان أقل يتخذ قرار صناعة أنيمي استديو أنيمي وراعٍ فقط، وهو الأمر الذي كان منتشرا في السبعينيات والثمانينيات أكثر من الآن.
بعد اتخاذ القرار يتم البدء في مرحلة ما قبل الإنتاج، عندما يقرر المنتج صناعة أنيمي فإنه سيبحث عن رعاة يموّلونه، فيذهب إلى عدة شركات قد تستفيد ماليا من مشاركتها في الأنيمي ويحاول إقناعها بالمساهمة والحصول على المنفعة المشتركة. على سبيل المثال، عندما تقرر شركة نشر مانغا لصنع أنيمي لأحد المانغات عندها، سوف يقنعون ناشر أقراص فيديو بالمشاركة، أو ربما شركة تسجيل تريد أن تشهر مغنٍّ ما فتجعله يؤدي الافتتاحية (Opening) والختامية (Ending)وبعد عدة اجتماعات خمس أو أربع شركات سوف تدفع التكاليف ويحصل المنتج على الميزانية، وبعدها يشكل ما يسمى بـ(لجنة إنتاج) وتبدأ بإنتاج الأنيمي.
فكرة لجنة الإنتاج نشأت في التسعينيات بسبب سوء الأوضاع الإقتصادية لليابان آنذاك، والآن على الرغم من أن الأنيمي أصبح أكثر اقتصاديةً من أي وقتٍ مضى إلا أنه ما زال هناك بعض المعوقات المالية، فتكاليف الحلقة الواحدة مرتفعة، حيث تقدر تكاليف حلقة الأنيمي الواحدة ما بين 100-300 ألف دولار، وأنيمي 13 حلقة يكلف 2-4 مليون دولار. كما تحتاج حلقة الأنيمي إلى قرابة 2000 شخص حول العالم لإنجازها، أغلبهم من دول العالم الثالث الآسيوية، استديو
(Toei Animation)
من أعماله (ون بيس)، (دراغون بول) و(سلام دانك) على سبيل المثال 70% من رسوماته يقوم بها رسامون في الفلبين، ومن أجل كل هذه الأمور المالية أصبحت لجنة الإنتاج ضرورة ملحّة عند إنتاج أي أنيمي.
يتم جمع أركان طاقم العمل والرعاة، والاهتمام بالإعلانات والمنتجات، كما يتم الاهتمام بالأمور المالية المتعلقة بالأنيمي (مثل تكاليف حجز خانة تلفزيونية في إحدى القنوات لعرض الأنيمي، الخانة الواحدة عبارة عن نصف ساعة)، بعد تشكيل نواة طاقم العمل يتم جمعهم لوضع خطة يسير عليها العمل، كيف ستكون القصة في كل حلقة وفي الأنيمي بشكل عام، ويختارون أعضاء طاقم العمل المتبقين كمصمم الشخصيات أو مصمم الآلات في أنيميات الميكا.
بعدها يبدأ تصميم الشخصيات، وتصميم الشخصيات عامل مهم في صنع أنيمي جيد بالطبع. عمل مصمم الشخصيات هو جعل رسومات المانغا صالحة للأنيمي أو في حالة الأنيمي الأصلي أو الأنيمي المبني على رواية مكتوبة فعمله هو ابتكار تصاميم بناءً على تعليمات وأوصاف المخرج أو المنتج، بعد الانتهاء من وضع القصة والتصميمات تبدأ مرحلة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى