رسوم متحركة

الواقعية في اعمال الانيمشين الخيالية

عدسة الفن – سوسن مهدي

الالهام هو المحرك الرئيسي الذي يسهم في توجيه خيالنا نحو الابتكار، وقد يكون مصدر هذا الالهام والخيال هو الواقع بذاته. ينطبق الامر على شخصيات الرسوم المتحركة التي ادهشت عقولنا وابصارنا ونحن صغار. ارتأينا ان نمر اليوم سريعا على اهم الشخصيات الكارتونية التي استحدثت واستلهمت من شخصيات حقيقية، نبدء رحلتنا مع الغول (شريك) والذي استلهمت ملامحه من المصارع الفرنسي (موريس تيليت)، الذي ولد طبيعيا وكان وسيما في شبابه لكن بسبب اصابته بورم حميد تورم جسمه ليصبح بشكل اقرب للغول مما دعى المخرجون الى رسم شخصية شيرك بملامح قريبة عنه مع التأكيد على جعلها شخصية محببة للاطفال لتتناسب مع كون المصارع الحقيقي كان يلقب بالملاك.
اما الممثلة والكاتبة الأمريكية (شيري ستونر) كانت بمثابة نموذج أكثر من شخصية من شخصيات ديزني مثل: شخصية (أريال) في فيلم حورية البحر، وشخصية (بيل) في فيلم الجميلة والوحش كونها تتميز بملامح نقية طفولية وتصرُفات عفوية.
(تينكر بيل) الشخصية الخيالية استوحت من الممثلة (مارجريت كيري) التي أمضت فترة 6 أشهر في استوديوهات ديزني لأداء الحركات لرسم الشخصية بطريقة واقعية، اما الاميرة (بوكاهانتس) ابنة زعيم الهنود الحُمر فتم اختيار الممثلة الأمريكية (إيرين بيدارد) لتكون الملهمة بملامحها مع تصرفاتها وطريقة المشي، ليس هذا فحسب بل شجعها مخرجي الفيلم على القيام بالأداء الصوتي لشخصية بوكاهانتس، لكي تبقى توثيقاً على أنّها كانت مصدر الإلهام الأول في تحديد ملامح الأميرة (بوكاهانتس).
عام 1992 صدر فيلم (Aladdin) وكان على عاتق مصممي الجرافيك اختيار شخصيتين احدهما للبطل (علاء الدين) والثانية لشخصية (الجني) في المصباح، بعد مباحثات طويلة تم اختيار ملامح توم كروز لشخصية (علاء الدين) وكانت النتيجة تشابه كامل بينهما حتى بالتصرفات وتسريحة الشعر، اما شخصية الجني كانت من نصيب الراحل (روبن ويليامز) لدرجة أنّ ملامح الجنّي رُسمت من ملامحه، وأداها بصوته في الفيلم أيضًا. أكد فريق العمل عند عرض الفيلم بأنّ (روبن ويليامز) أضاف الكثير من الخطوط العريضة والعبارات المرتجلة في أداء شخصيات الفيلم، مما زاد من شعبيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى