لوحات

النحت … تجسيد الافكار … وتحويلها لاشكال مجسمة ثلاثية الابعاد

عدسة الفن _- الاء خير الله

(النحت) هو احد جوانب الابداع الفني، وفي نفس الوقت احد انواع الفنون التشكيلية الذي يرتكز على انشاء مجسمات ثلاثية الابعاد لانسان، حيوان او اشكال تجريدية.
ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن و السيراميك و الخشب ومواد اخرى وقد عرف هذا الفن منذ اقدم العصور نحو 4500 عام قبل الميلاد.
يمكن عمل هذا الفن بكثير من المواد المتنوعة من خلال عملية الازالة كالنحت او عملية التجميع كاللحام والتشكيل والصب ويمكن استخدام الجص او الشمع او نقش الصخور او الاخشاب.
النحت على الالواح
توجد عدة انواع للنحت على الالواح اذكر منها:
النحت البارز
هو نحت على لوح حجري او خشبي يتم فيه ازالة المادة حول الجسم المراد تشكيله بحيث يكون الشكل الخاص بالمجسم بارزا فوق مسطح اللوح مثل لوح الملك (نارمر) من مصر والتي يعود تصميمها الى حوالي 3100 عام قبل الميلاد.
النحت الغائر
ويكون النحت على اللوح من خلال ازالة المادة من داخل الشكل المراد تشكيله بحيث يصبح الشيء غائرا تحت مسطح اللوح، و استخدم المصريين القدماء النحت الغائر لتمثيل فراعنة مصر والتماثيل الخاصة بالآلهة والملوك لديهم وابرز الامثلة على هذا هو رأس الملك (اخناتون) والذي يعود تاريخ نحته الى 1350 عاما قبل الميلاد، كما استخدم النحت الغائر ايضا في الكتابة في العراق القديم مثال على ذلك (عمود شريعة حمورابي) .
النحت البارز المجسم
وهو نوع متطور للنحت البارز، وذلك من خلال ازالة المادة الموجودة حول الشكل المنحوت وابرازه بطريقة مبالغ فيها ليصبح ملتصقا باللوح من ناحية واحدة وبأقل مساحة، ومن ابرز الامثلة هو (حارس باب خور ساباد) وتاريخ تصميمه فيما بين (721–800) عاما قبل الميلاد وكانت الحضارة الرومانية والاغريقية هما من اكثر الحضارات التي استخدمت ذلك النوع من فن النحت.
تصنيفات اخرى
وهناك تصنيفات اخرى تعتمد على الجانب الفكري في مختلف المستويات الاجتماعية كالنحت الديني و الطقوسي و الذي يرتبط باماكن العبادة، وكذلك (النحت النصبي) و الذي يرتبط بالاحداث التاريخية والشخصيات الوطنية وينصب في الشوارع والساحات وفي مواقع المعارك والاحداث، كما يوجد ايضا (المنحوتة المعمارية) وتقام امام المباني او على جدرانها، اضافة الى (المنحوتة الحدائقية) وتوضع في المتنزهات والحدائق احياء لذكرى الاحداث المهمة وعظماء الامة، واخيرا (المنحوتة الصغيرة) وتتمثل هذه المنحوتة في الميداليات والاوسمة والدروع كما ينضم اليها سك العملة والاختام.
ابرز من نحت في بلدنا الحبيب
ومن أبرز فنانين النحت الحديث الموجودين في العراق هم (محمد غني حكمت) الملقب بشيخ النحاتين (1929- 2011)، وجواد سليم (1912-1961) والذي يعد واحدا من اشهر النحاتين في تاريخ العراق الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى