عالم السينما

(الملاكم) ذو القبضة الحديدية.. روكي بالبوا

عدسة الفن – حيدر الطائي

عندما تتكلم عن الافلام المحفزة والافلام الخالدة لابد من وجود اسماء افلام كبيرة كــ(العراب) وغيره لكن من المستحيل انك لم تجد هذا الاسم اللامع (روكي) بين هذهِ القائمة الطويلة .
(روكي) سلسلة الافلام التي اصبحت احدى اهم سلاسل الافلام بالتاريخ لانها تكللت بالنجاح لمدة تتجاوز الاربعين عاماً.
ومن الجدير بالذكر ان معهد الفلم الاميريكي اختار الجزء الاول من سلسلة افلام روكي كـ ثاني افضل فيلم رياضي بالتاريخ .
كما ان الجزء الاول اكتسح حفل جوائز الاوسكار عام 1977 بترشيحاته العشرة لجائزة الاوسكار الذي حصد منها ثلاث جوائز فقط فضلاً عن ستة ترشيحات على جائزة (الغولدن غلوب) الذي حصد جائزة واحدة منها .
كما ان هذا الفيلم يعتبر علامة مهمة في مسيرة الفنان الكبير المرشح لثلاث جوائز اوسكار (سلفستر ستالون) لانهُ يعتبر الفيلم الذي سلط الاضواء عليهِ ك ممثل و كاتب ايضاً .
استمرت السلسلة بأجزاء عديدة بعد النجاح الكبير للجزء الاول وبدأت بالتراجع بعد الجزء الثالث حتى الجزء الخامس الذي واجه عاصفة من النقد السلبي . الا ان (سلفستر ستالون) عاد بعد اكثر من عشرة سنوات بالجزء السادس الذي تنبأ الكثير به بالفشل الذريع الا انهُ فاجأ الجماهير و النقاد و حصل على نقد ممتاز من قبل النقاد كما انه اعجب الجماهير كثيراً و انتهت هذهِ السلسلة بعد ستة اجزاء بنهاية جيدة جداً لكن بعد عشرة سنوات ايضاً عاد (سلفستر ستالون) برفقة شاب مغمور (مايكل بي جوردن) لانتاج جزء جديد من السلسلة تحت مسمى جديد (Creed) وكالمعتاد اتفق الجميع على فشل هذا الجزء وهوجم من قبل الجماهير.
لكن عصر المفاجئات والمعجزات لم ينتهي فالجزء السابع من السلسلة حصل على اشادة كبيرة جداً من النقاد وتقييمات مخيفة على مواقع التقييم الشهيرة وانتهى هذا الجزء بترشيح الكبير (سلفستر ستالون) لجائزة الاوسكار كافضل ممثل ثانوي لكنهُ خسرها لصالح (مارك ريلانس) لكنهُ استمر بحصد الجوائز و كان ابرزها جائزة (الغولدن غلوب) وتم الاعلان عن جزء ثامن سيصدر عام 2018 تحت اسم (Creed 2).
سلسلة الافلام بالترتيب :
Rocky 1976
Rocky II 1979
Rocky III 1982
Rocky IV 1985
Rocky V 1990
Rocky Balboa 2006
Creed 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى