منوعات

اللوح الخشبي الاسود (الكلاكيت)

سوسن مهدي

عند مشاهدتك كواليس تصوير الأفلام السينمائية في الماضي، ربما لاحظت كيف أن رجلا يحمل لوحا خشبيا أسود اللون مقسوم لجزئين يأتي بين المشاهد ليطرق جزئي اللوح بصوت مسموع ويقول اسم المشهد ثم كلمة (أكشن)، أن هذه الاداة تدعى (الكلاكيت)، بالفرنسية (Claquette)وتعني (الطَرق.(
مؤشر اللقطة، أو كما يُعرف سينمائيا باسم (الكلاكيت). هو لوح من الخشب يتصل بأحد طرفيه ذراع خشبية تتحرك بسهولة ولها صوت مسموع عند الدق عليه.
وعادة ما يكون اللوح أسود اللون ومخططاً بالأبيض ونجده مقسما إلى مربعات بوساطة اللون الأبيض. حيث يتم تدوين اسم المشهد، تاريخ التصوير، زاوية الكاميرا، عنوان الإنتاج واسم المخرج على اللوح وأي معلومة بخصوص المشهد.
ظهر لوح الكلاكيت لأول مرة حوالي عام 1920 في استوديو إيفي في ميلبورن، أستراليا. فقبل اكتشاف اللوحة، كان يأتي شخص ممسك بلوحة أو سبورة دُوِّن عليها بيانات المشهد بالطباشير وشخص آخر يُصدر صوت طرق بلوحين خشبين لنفس الغرض، فعادة ما يصرخ المخرج أو حامل (الكلاكيت) بكلمة (أكشن) لبدء تصوير المقطع أو المشهد في الفيلم بدلا من أي كلمة أخرى.
وعادة ما تُستعمل كلمة (أكشن) بدلا من (ابدأ) أو (Begin) لأن العديد من الأجزاء المتحركة تعمل خلال تصوير المشهد، وقد يلتبس الأمر على أحد ما عند سماعه كلمة ابدأ أو ما يُشبهها، لكن كلمة (أكشن) أكثر وضوحا وتخصصا بما يخص تصوير المشاهد والبدء بالتمثيل أمام الكاميرا وتوقف أي شيء آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى