عالم الكوميكس

العلوم والفرضيات في عالم الكوميكس (الجزء الثالث)

عدسة الفن – صالح الاسدي

كما سبق ان ذكرنا في الجزء الاول أن معظم قصص الكوميكس هي عبارة عن قصص خيال علمي مبنية على نظريات وفرضيات من عالمنا الذي نعيش فيه.وقد تناولنا في الجزء الاول بعض هذه المفاهيم مثل سرعة الضوء و الاكوان المتعددة.

الانتقال الاني
الانتقال الاني او مايعرف بالــ(Teleportation) هو الانتقال من نقطة A الى Bبدون المرور بالمسافة بينهما، تقنية منتشرة في افلام الخيال العلمي مثل
(Star Trek)
و تمتلكه بعض شخصيات الكوميكس كقدرة مثل (دكتور سترينج) و(ثانوس).
لكن هل هكذا شيء ممكن ضمن قوانين فيزياء كوننا ؟
قد تدهشك الاجابة لكن نعم ممكن ضمن ما يعرف بالتشابك الكمومي
(Quantum Entanglement)
والتشابك الكمومي ظاهرة غريبة ضمن فيزياء الكم فعند اقتراب جسيمين ذريين من بعضها سوف يتفاعلان وتصبح خصائصهما متشابهة وسيكون هناك تشابك بينهما واذا ما نقلت مثلا احد الجسمين الى مكان آخر (مهما كانت المسافة بعيدة يمكن ن ان تنقله الى كوكب آخر) سيبقى التفاعل بينهما وعند قياس حالة الجسمين بشكل لحظي (آني) سيكوننا في الحالة ذاتها أي ان حالتهم تنتقل بشكل آني (اسرع حتى من الضوء) ! وعند تغير حالة احد الجسمين تتغير حالة الجسيم الثاني بشكل آني ايضاً.
لكن كيف سيتم تطبيق هذا المفهوم على الانتقال الاني ؟
يمكنك نظرياً ان تصنع جهازآ يتكون من انبوب على الارض يقوم بمسح المسافر على المستوى الذري ( مسح بهذا المستوى سيؤدي الى تحلل الجسم الى ذرات مبعثرة) و انبوبة ثانية مثلا على المريخ تحتوي على جسيمات مربوطة كمياً مع الجسيمات في الانبوبة الاولى وعند مسحك على المستوى الجزيئي سيعاد ترتيب الجسيمات في الانبوبة الثانية على هيئتك لتتكون نسخة منكَ هناك.
لكن هنا مشكلة واحدة مع الانتقال الاني
الكائن الذي سيظهر في الجهة الثانية لن يكون انت سيكون مجرد نسخة منك (ذرات مرتبة على هيئتك) تحمل ذكرياتك و افكارك بشكل كامل بينما انتَ الاصلي سيقتلك جهاز المسح الجزيئي حتى يتمكن من نسخ جزيئاتك بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى