فنون عراقية

(الحرق على الخشب) في معرض

متابعة – مروة فاضل شاطي

بحضور عدد من المسؤولين والفنانين، نظم البيت الثقافي في اربيل، معرضاً للرسم بالحرق على الخشب للفنان ممتاز نوح.
ضم المعرض أكثر من ثمانين لوحة من الخشب مرسومة باستخدام آلة (الكاوية الحرارية) فيما توزعت المواضيع بين المعالم الأثرية والثقافية لمناطق العراق المختلفة فضلاً عن صور شخصية لعدد من المشاهير.
ويعدّ هذا المعرض هو الثاني للفنان ممتاز نوح وتميز عن الأول بزيادة عدد اللوحات التي وصلت إلى سبعين لوحة، وقد تنوعت مواضيع اللوحات بين التراثي والعصري.
واستطاع الفنان الحصول على تدرج لوني ومواضيع متنوعة باستخدام آلة الكاوية فقط، مصورا مختلف مناطق ومعالم العراق الثقافية والأثرية، وإن هذا النوع من المعارض يشكل كسر للنمطية والمواد المألوفة في الرسم حيث تميز الفنان باستخدام النار في أنتاج لوحات معبرة ومتميزة.
إن ما يميز هذا المعرض إن الفنان استخدم النار في تجسيد الجمال وليس الحرب كما هو معروف في الصورة النمطية عن النار، وان استخدام فكرة الحرق في الرسم تعد قليلة من نوعها وهي إضافة جميلة للحركة الثقافية، وفي الختام تم تسليم درع الإبداع للفنان ممتاز نوح.
من الجدير بالذكر ان تنظيم هذا المعرض يأتي ضمن جهود التواصل والانفتاح التي يبذلها البيت الثقافي مع معظم المؤسسات الثقافية والتعليمية في اربيل خدمة للمشهد الثقافي والمبدعين في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى