منوعات

البطل…واجهة العمل السينمائي

دعاء علي

يحمل المعجم السينمائي الكثير من المفردات الشائعة والشهيرة التي يتداولها العامة بكثرة وتكون محط أنظارهم واهتمامهم ،ومن أهم تلك المفردات هي (البطل). بدأ استخدام هذا المصطلح في بلاد اليونان القديمة ،حيث كان يطلق على الممثل الأول الذي يلعب الدور الرئيسي في العمل وهو غالبا مايكون المحور الرئيسي للقصة حيث يقوم باتخاذ أهم القرارات وتدور حوله اغلب الصراعات‘ لم يكن استعمال هذا المصطلح حكرا على السينما فقط بل كان متداولا في اغلب الإعمال الفنية كألادب والمسرح وغيرها من الفنون، وتختلف مقومات البطل من عمل لأخر وليس بالضرورة أن يكون مميزا أو ناجحا فقد يكون فاشلا أو مهزوما لكن الكاتب أو مؤلف العمل يجعل منه الشخصية الرئيسة لذلك العمل. ومن المعروف إن جميع الإعمال السينمائية تحمل بين طياتها رسالة موجهه إلى المشاهد كجميع اقرأنها من الفنون الأخرى ويقع هذا العمل على عاتق البطل الذي غالبا ما يكون في دوامة الصراعات فيجب أن يكون ملهما ومقنعا لجمهوره ودرجة تأثرهم به، وهنا تأتي براعة الممثل الحقيقية وتقمصه لدوره بجدارة ليوجهه مثل تلك الرسائل المبطنة حتى وان كان البطل من الشخصيات الشريرة أمثال شخصيه(فيتو كورليوني) التي لعبها العظيم (مارلون براندو) من فيلم العراب واحد من اعظم الأفلام في سبعينيات القرن الماضي ،حيث كان لشخصية (فيتو) تأثيرا وبصمة خالدة إلى يومنا الحاضر حصد من خلالها (مارلون) جائزة الأوسكار كأفضل ممثل، ومن الشخصيات الخالدة كذلك في عالم السينما شخصيه(كريستي براون) من فيلم (My Left Foot) التي حصل من خلال اداء الدور الممثل (دانيال دي لويس) على جائزة الاوسكار وبجداره لما قدمه من تحفة سينمائية تطلبت مجهودا اعجازيا لنقل معاناة تلك الشريحة من المجتمع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى