لوحات

ويليم دي كوننغ (أنا لا ارسم للعيش، انا اعيش للرسم)

الاء خير الله                العدد:48

الفنان (ويليم دي كوننغ) رسام، نحات، بروفيسور من الولايات المتحدة الامريكية ولد عام 1904 في روتردام، هولندي الجنسية كان من الرسامين المعاصرين وله مكانته المهمة في عالم الفنّ الحديث في جانبيه التعبيريّ والتجريديّ.
نشأ طفولة مليئة بالخوف والكراهية لانفصال والديه منذ أن كان صغيرا ولكنه وجد رسالته في وقتاً مبكراً ومغادرة المدرسة عندما كان في عمر الثانية عشرة للتدرب على التصميم التجاري والتزيين.
أصبح (دي كوننغ) معروفا بين أقرانه في نيويورك وحصل على اشادة من النقاد في عام 1948 مع أول معرض شخصي له في معرض (تشارلز إيغان) في سن الرابعة والأربعين وفي عام 1964 نال ميدالية الحرية الرئاسية وقد أدرجت أعماله في أفضل المؤسسات الفنية في الخارج بما في ذلك متحف ستيديليك أمستردام، والمعرض الوطني الأسترالي كانبيرا، وفي أمريكا مثل متحف الفن الحديث نيويورك ومتحف متروبوليتان للفنون ومعهد الفن في شيكاغو، ومن اشهر الاعمال التي قام بها هي سلسلة (نساء) بين عامي (1950 – 1953) وهي ست لوحات ضخمة عن شخصية امرأة.
كان (فنّ دي كوننغ فنّ) صراع مصدره مؤلم وشخصيّ يعتمد على المشاعر أكثر من العقل وقد يكون ما رسمه انعكاسا لماضيه، أو صدى لصدمة ما اُجبر على أن يدفعها إلى عالم اللاوعي، قضى حياته محاولا حبسها هناك ليجد أن كلّ شيء تفجر فجأة وأخذ طريقه إلى لوحته.
اصيب في سنواته الاخيرة بمرض الزهايمر وتوفي سنة 1997(عن عمر 92) بعد ان حصل على الميدالية الوطنية للفنون وهي ارفع جائزة فنية تمنحها أمريكا وبعد وفاته بسنة سميت اكاديمية الفنون في مدينة روتردام التي ولد فيها باسم (ويليم دي كوننغ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى