اضاءات روائية

(وجوه محرمة)…صراع عائلي يغذيه حقد الاخوة والقناعة مع الشر والجشع

 

عدسة الفن – سرى يوسف                           العدد:47

تعجبني فكرة الألماسة كونها أثمن المعادن على وجه الارض مع صراعها أمام عوامل التعرية في المناجم وتحملها قسوة الظروف المناخية كي تحقق معجزة الحفاظ على أصالتها وبريقها، كبعض البشر الذين أراهم بقلبي واسمع طيبتهم بحواسي فتتساقط امامهم عروش الوجوه المقنعة ويمضون طاقة تشع بالبهجة وتهدي الى الخير.

تدور احداث رواية (وجوه محرمة) حول عائلة (عبدالله)، اذ تشارك زوجة (عبدالله) عمل زوجها في المزرعة وبعد فترة حياة مستقرة تنجب طفلة اسمها (جهير)، ولكن بسبب مرض الزوجة فقد اضطر (عبد الله) للزواج من اخرى التي ولدت له (نور) واخاها(سليم) المصاب بمتلازمة(داون)، وحين بدأ التجار يضيقون الخناق في المزرعة أضطر(عبدالله) للهجرة من القصيم واتجه نحو الرياض،  بعد مرور الأعوام تزوجت (جهير) من شخص طيب القلب هو (منصور)، وهو رجل طيب ويحرص على تطوير العمل مع أخيه الذي تزوج لاحقا من (نور).

تعد رواية (وجوه محرمة) من اكثر الروايات المثيره للجدل خاصة وأنها ترصد محطات تاريخ جده والقصيم والرياض عبر شخوصها، اذ تسلط الرواية الضوء على الحياة السعودية في حقبة الخمسينيات والثمانينات من القرن العشرين، راصدتاً الصراع القائم الذي لا ينتهي بين الخير والشر، وتتصارع بداخل احداثها المشاعر الإنسانية المتباينة من خلال مناقشة العديد من القضايا التي تؤدي بِنَا إلى قسوة وانكسارات الحياة التي تعتبر نتيجة حتمية ورد فعل طبيعي تجاه ما يحدث في حالات الجشع والطمع ومحاولات تخطي الأزمات والكفاح من أجل الحفاظ على ما تبقي من إنسانيتنا. الرواية تتناول صراعاً عائلياً يغذيه حقد الاخوة والقناعة مع الشر والجشع، ويؤكد(خالد الراجح)  مؤلف الرواية ان روايته (وجوه محرمة) من الأعمال التي يجدر الاهتمام بها لأننا نركز على الانتاج الكوميدي وقلما نعطي الدراما حقها وهي التي تحمل كثيراً من الواقع وتلامس شرائح المجتمع.

تم اصدار رواية (وجوه محرمة) بالتعاون مع (دار مدارك) للنشر والتوزيع في مقرها الرئيسي(العاصمة اللبنانية/بيروت)، وقد حققت أعلى نسبة مبيعات ثم أثبتت حضورها في عدة معارض مهمة للكتب ويؤكد (الراجح) بأن اختيار(دار مدارك) يعد استكمالاً للنجاح الذي تحقق بعد أن تم تقديم الرواية كمسلسل تلفزيوني تدور أحداثه بين القصيم والرياض والتي تم عرضها حصريا ولأول مرة على قناة (MBC1)عام 2015، حيث اجتمع فيه نخبة من نجوم الخليج العربي يترأسهم (محمد المنصور، تركي اليوسف، ابتسام عبد الله، أغادير السعيد، امينة العلي، احمد شعيب، هبة عبد العزيز، ظافر الشهري) بتوقيع المخرج (ماجد الربيعان). وقد حقق العرض أعلى نسبة مشاهدة وحصد جائزة أفضل مسلسل كما اختطف درع التميز في مونديال الأعلام العربي بالقاهرة. كما اعلنت مصادر ان هناك نية للنجمة (ميساء مغربي) لتخوض أول تجربة اخراجية بتحويل الرواية ذاتها لتصبح فيلماً سينمائياً كونها تحمل الأثر الفني والثقافي بمعاصرة المجتمع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى