سيرة فنان

ميل غيبسون.. أشهر نجوم هوليوود وصاحب الأوسكارين

سجى سعد

يعد ميل غيبسون من أعظم شخصيات هوليوود، عملاق من عمالقتها، المخرج والممثل وكاتب السيناريو والمنتج الامريكي الذي بدأ طموحه بأعمال مسرحية حينما كان صغيراً، اشتهر بادائه المبهر في اعماله والتي تميزت بالمتعة والحماس والتشويق.
(ميل) هو احد اعمدة هوليوود وقلبها الشجاع، العمل الذي ما يزال في اذهاننا حتى وقتنا هذا، وليس هنالك من وصف يكفي لتصف (غيبسون) لكني سأعرفكم عليه من خلال نبذة صغيرة عن حياته وأعماله.

الولاده والنشأة
ولد ميل كولومسيل جيرارد غيبسون في بكسكيل، نيويورك في 3 كانون الثاني عام 1956، عاش وتربى في استراليا حيث انتقل مع عائلته وهو لا يزال في الثاني عشر من عمره للإقامة في مدينة (سيدني) هرباً من حرب (فيتنام) ومن هنا اكتسب اللهجة الاسترالية، جدته كانت مغنية اوبرا، ولديه عشرة أشقاء، دخل مدرسة التمثيل في استراليا بعد ذلك التحق بالمعهد القومي للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل بأدوار صغيرة في المسارح الاسترالية ثم التلفزيون المحلي في استراليا وقام بتمثيل بعض الادوار في المسلسلات التلفزيونية الاسترالية.

حياته الشخصية
تزوج ميل غيبسون من (روبين موري) عام 1980، وانجب منها سبعه ابناء هم (هانا)، التوأمان (كرستيان وادوارد)، (ويليام)، (لويس)، (ميلو) و(توماس)، الا انهما قررا الانفصال بعد زواج دام 30 عاماً. ميل كانت له علاقه بصديقته السابقة المغنية الروسية صاحبه ال40 عاماً (اوكسانا جريجوريفا) وله منها ابنته (لوسيا)، كما كشفت (اوكسانا) ان ميل حاول قتلها بسلاح ناري نتيجة خلاف عنيف حدث بينهما في شهر كانون الثاني من عام ،2010 واوضحت اوكسانا انها كانت تحمل (لوسيا) عندما تملكته نوبة الغضب واعتقدت انه سيقتلها امام ابنتها، ويذكر انهما دخلا في معركة قضائية مريرة بشأن حضانة الطفلة ونفقاتها، (ميل) بعد زواج فاشل واتبعه بعلاقة انتهت بالقضاء لم يصمد طويلاً حتى حصل على صديقة جديدة وهي (آشلي كوساتو) في اواخر عام 2012، وهي فتاة من هواة الكاراتيه وتحمل الحزام الاسود وتعمل كممثلة بديلة تقوم بالحركات الخطرة في الافلام، وكما بدأ غيبسون بتعريفها على افراد عائلته، لتستمر العلاقة لعدة اشهر وتنتهي في نيسان من عام 2013.
بعدها بعامين ارتبط ميل بفتاة عشرينية تصغره بـ 34 عاماً وهي (روزاليندا روس) كاتبة سيناريو من مواليد 1990 كاليفورنيا ولديه منها طفله التاسع (لارس جيرارد غيبسون).
يعاني (ميل) من رهبة المسرح، وعندما حصل على دوره الاول كان سيئاً لدرجة انه اضطر ان يؤديه وهو جالس، يحاول الاعتناء بالاطفال ولديه جمعية
(Healing the children)
للتكفل بصحتهم مع مناصرته لقضايا البيئة، يعاني من حالة غريبة تدعي (الكلى حدوة الحصان) حيث تنصهر الكليتان معاً، تقدر القيمة الصافية الإجمالية لـثروته بحوالي 425 مليون دولار.
هواياته
ميل يعشق جمع اغطية الزجاجات بشراهة، ولديه قبو تحت الارض يضع فيه تشكيلته النادرة مما يجمعه، كما انه عضو في نادي البولينغ الاسترالي.


بدايته وسيرته الفنية:
دخل (ميل غيبسون) مجال التمثيل في أعمال تلفزيونية محلية في استراليا وكانت له بعض الادوار في المسلسلات التلفزيونية وكان من أول أعماله السينمائية هو فيلم (Summer City) عام 1977 عندما كان طالباً في المعهد، اذ كان أجره بهذا الفيلم 400 دولار.
بعدها بسنتين قرر (ميل) ان يعمل بجد ليصل لهوليوود بأعمال مميزة وبدأ بسلسلة (Mad Max)، تدور احداث الفيلم حول الشرطي (ماكس روكاتانسكي) الذي ينتقم لمقتل عائلته من قطاع الطرق والمخربين، السلسلة من اخراج (جورج ميلر) واجزائها كالاتي
(Mad Max)
عام 1979
(Mad Max2:The Road Warrior)
عام 1981
(Mad Max3: Beyond Thunderdome)
عام 1985.
بعد النجاح الذي حققه ميل في استراليا مع سلسلة افلام (ماكس المجنون) قرر الانتقال الى أمريكا، فأحتل مركزاً مرموقاً ليصبح من نجوم الصف الاول، فقد جعلته سلسلته الثانية (السلاح الفتاك) نجم هوليوود الشهير والمميز، تدور احداث الفيلم حول الرقيب (روجر مورتوغ) محقق في جرائم قتل في قسم شرطة (لوس انجلوس) ومن جهة اخرى الرقيب (مارتن ريجز) المحقق من قسم المخدرات، يتم نقل (ريجز) الى قسم جرائم القتل ليصبح هو و(مورتوغ) شريكين متنافرين في التحقيق في جريمة قتل شابة، شاركه البطولة (داني غلوفر) ومن اخراج (ريتشارد دونر)، واجزائها ظهرت كالاتي الجزء الاول في عام (1987) والثاني في (1989) اما الثالث في (1992) واخيراً الجزء الرابع (1998).
في عام 1993 قام (ميل غيبسون) بإخراج اول عمل سينمائي له بعنوان
(The Man without a Face)
أكمل (غيبسون) مسيره نجاحاته في فيلم (Brave Heart) عام 1995، يعتبر الفيلم من اشهر وانجح أعماله التمثيليه والاخراجيه، حصد الكثير من الجوائز واستطاع بعمله هذا ان يكسب قلب الجمهور ليلقبوه بـ(قلب هوليوود الشجاع)، تدور أحداث الفيلم حول (ويليام والاس) البطل الاسكتلندي الذي استطاع قياده مقاومة ضد الانجليز ابان حروب الاستقلال، الفيلم من بطولته وانتاجه واخراجه.


شارك ايضا بعمل كارتوني بصوته وهو فيلم (Pocahontas) عام1995، من انتاج شركة ديزني، يحكي الفيلم قصه فتاة من الهنود الحمر والتي منعت الحرب بين الهنود والانجليز بعد ان وقعت في حب احد الجنود الانجليز.
بعد تلك النجاحات السابقة يعود (ميل) في فيلم نظرية المؤامرة (Conspiracy Theory) عام 1997، شاركته البطولة (جوليا روبرتس) واخرجه (ريتشارد دونر)، تدور احداث الفيلم حول سائق اجرة غريب الاطوار يدعى (جاري فليتشر) يؤمن بأن كثيراً من الاحداث العالمية هي مؤامرات حكومية وليست محض صدفة.
في عام 1999 صدر فيلم (PayBack)، تدور احداثه حول (بورتر) و(فال) يتفقان من اجل القيام بعملية سرقة مشتركة فتككلل بالنجاح ويتمكنان من سرقة بعض المال، لكن الطمع يغزو قلب فال خاصة مع حاجته للمال، فيقوم بوضع خطة مع زوجه (بورتر) لقتله والهرب بالمال.
في عام 2000 كان (ميل غيبسون) على موعد مع الابداع الدرامي في فيلمه (The Patriot) يتحدث الفيلم عن أحداث من نسج الخيال حصلت خلال حرب الاستقلال الامريكية، حيث تألق في العديد من مشاهد الفيلم مع الراحل (هيث ليدجر).
ونصل بسيرة فناننا لعام 2000 عندما قدم (What Woman Want)فيلم رومانسي وكوميدي، تدور احداث الفيلم حول (نيك مارشال) مدير إعلانات في شيكاغو استطاع بالصدفة قراءة عقول النساء، وشاركته البطولة (هيلين هانت) واخرج الفيلم (نانسي مايرز).
اما فيلم (We Were Soldiers) إنتاج عام 2002، يحكي قصة العقيد (هال مور) الذي ذهب لمهمة عسكرية الى (فيتنام) عام 1965 ليعود خالياً من جنوده الى الولايات المتحدة.
في عام 2004 قام (ميل غيبسون) بكتابة وانتاج واخراج فيلم (آلام المسيح) الفيلم الذي لاقى ضجة اعلامية كبيرة وجدلاً واسعاً حول صحة احداث الفيلم، الفيلم مقتبس من قصة النبي عيسى (ع) من اعتقال ومحاكمه واخيراً الصلب ثم قيامة المسيح، ويعتبر هذا الفيلم أكثر الافلام نجاحاً في تاريخ ايرادات صندوق التذاكر في امريكا، وفي عام 2006 قدم الفيلم الملحمي (Apocalyto) الذي قام بكتابته واخراجه واعداد السيناريو فيه، تدور أحداث الفيلم خلال فترة تراجع حضارة المايا في امريكا الوسطى حول رجل من احدى قبائل امريكا الوسطى وهو يفر من آسريه كي لا يقدم كأضحية بشرية، اما فيلمه الاخراجي الاخير كان فيلم
(Hacksaw Ridge) في عام 2016، اما في مجال الانتاج (ميل) لديه 18 عمل.


الترشيحات والجوائز
فاز بجائزة الاوسكار لأفضل فيلم وافضل مخرج عام 1996 عن فيلم (Brave heart)، اما جوائز (الغولدن غلوب) فكانت أفضل مخرج عام 1996 عن فيلم (Brave Heart)، أفضل ممثل درامي عام 1997 عن فيلم (Ransom)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2001 عن فيلم .(What Women Want)
ولما ذكر اعلاه يعتبر (ميل غيبسون) أسطورة متعددة المواهب تمشي على الارض في سبيل اثبات ذاتها وأحقيتها في الحصول على ماتريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى