سيرة فنان

مورغان فريمان… نجم هوليوود وصاحب افخم طبقة صوتية فيها

تركي سعد

ان العلامة المميزة لـ(مورغان فريمان) تكمن في كونه ممثلاً موهوباً وقديراً يفرض وجوده في جميع الأدوار السينمائية التي يؤديها مهما تنوعت، مما وضعه عن جدارة واستحقاق في مرتبة أعظم الممثلين الأمريكيين، يُجيد اختيار أدواره وتقريبًا قام بأداء كل الشخصيات المُمكنة فتارة لص وأخرى هو مُحقق، ورئيس، وسائق، ومسجون، ادوار أمتعنا بأدائه غير العادي فيها وله صوت مميز استغله المخرجون لتوظيفه كراوي لعدد كبير من الأفلام.

الولادة والنشأة
ولد الممثل (مورغان فريمان) لأسرة متواضعة الحال في مدينة ممفيس بولاية تينيسي، فى 1 حزيران عام 1937، وكان اصغر طفل بين 5 اطفال لأبيه الذي كان يعمل حلاقا، انضم إلى سلاح الطيران الأمريكي بعد التخرج من المدرسة الثانوية مباشرة ومكث في الخدمة العسكرية خمسة اعوام حيث عمل كاخصائي رادار قبل أن يتخصص في دراسة التمثيل بكلية لوس انجلوس. وبعد التخرج مارس العمل المسرحي لعدة اعوام إلى أن وصل إلى مسارح برودواي في نيويورك عام 1968 حيث شارك ببطولة المسرحية الغنائية الشهيرة (هيلو دولي) التي قدمت آنذاك بطاقم كامل من الممثلين السود وقامت بدور البطولة فيها الممثلة والمغنية الأمريكية الشهيرة (بيرل بيلي)، أما عن السينما فقد بدأ العمل بها مع حلول السبعينيات، لكنه لم يحز على أدوار بارزة إلا مع حلول الثمانينيات، والتي ساعدته على المشاركة في العديد من الأفلام الهامة.
تزوج مرتين وانتهت التجربتين بالطلاق وعاني الكثير من الانهيارات والنكسات في حياته الشخصية كان اشدها وقعا عليه مقتل حفيدته المتبناة على يد صديقها.
الهوايات
يمتلك (مورغان) قارب غالبا ما يتركه في البحر الكاريبي ويبحر به مرة واحدة في العام وذلك لجدول اعماله المزدحم، يتضح عشقه للطيران في حصوله على رخصة قيادة طيارة خاصة مؤخراً. كسر ذراعه وكتفه في حادث انقلاب سيارته بالقرب من منزله في عام 2008، وكمعلومة اخيرة وبعيدا عن التمثيل يتكلم (مورغان فريمان) اللغة الفرنسية بطلاقة حيث يقوم بإعطاء محاضرات في اللغة الفرنسية من حين الى آخر.


المشوار الفني
عام 1971 ظهر الممثل (مورغان فريمان) في باكورة أفلامه السينمائية وهو فيلم (من يقول إنني لا أستطيع ركوب قوس قزح؟) إلا انه لم يقم بعد ذلك بأي دور سينمائي على مدى 9 اعوام حيث تفرغ خلال تلك الفترة للعمل التلفزيوني والمسرحي واقترن اسمه على مدى 5 اعوام ببرنامج تلفزيوني تعليمي قبل العودة إلى المسرح في طائفة منوعة من الأعمال المسرحية كما شارك في عام 1980 ببطولة الفيلم التلفزيوني (أتيكا) المبني على قصة حقيقية تتعلق بأعمال الشغب التي وقعت في سجن أتيكا بولاية نيويورك عام 1971. وفي نفس العام عاد (مورغان فريمان ) إلى السينما في الفيلم المتميز (بروباكر) وهو فيلم مبني أيضاً على قصة حقيقية تكشف مآسي السجون في الجنوب الأمريكي، ومنذ ذلك الوقت شارك (مورغان فريمان) ببطولة العديد من الأفلام، من هذه الاعمال السينمائية المهمة فيلم (Batman Begins) عام 2005، وفيلم (Lucky Number Slevin) عام 2006، وThe Bucket List) ) عام 2007، و(Now You See Me) عام 2013 وفي نفس العام (Olympus Has Fallen)، و(Lucy) عام 2014، واحدث اعماله (Going in Style)عام 2017، وJust Getting Started)) ايضا في 2017،

اما اعماله القادمة كممثل والتي لا تزال في مرحلة الانتاج والتصوير هي فيلم (Cold Warriors) وفيلم
(The Nutcracker and the Four Realms) و فيلم (Angel Has Fallen)، وكمنتج لديه عملين قادمين هما (Rendezvous with Rama) و(Powell).قصة (الله) مع مورغان فريمان
هو مسلسل تلفزيوني وثائقي أمريكي تم عرضه لأول مرة على قناة ناشونال جيوغرافيك في 3 نيسان عام 2016، اشتمل الموسم الأول على 6 حلقات في حين تم بث الموسم الثاني يوم 16 كانون الثاني عام 2017 وما يزال قيد الإنتاج وقد صدرت منه حتى الآن بعض الحلقات. يسعى ويبحث الممثل (مورغان فريمان) في هذا البرنامج وراء المعتقدات والديانات السماوية في رحلة حول العالم يسعى من ورائها للكشف عن معنى الحياة والإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة عن اله الكون.
أدوار خالدة
قائمة أدوار (مورغان) ممتازة وطويلة، لكن سنكتفي بعدة افلام بترتيبها من الاهم:
*(Million Dollar Baby)
اللقاء الثاني مع إيستوود الذي تأخر 12 عاما، لكن شهد أخيرا وقوف فريمان على منصة الأوسكار، كأفضل ممثل مساعد.
* (The Shawshank Redemption) يوجد حتما ألف سبب لاحتفاظ الفيلم بالمركز رقم (1) كأفضل فيلم في التاريخ طبقا لتصويت موقع (IMDb) أهم سبب هو النهاية المتفائلة التي تأتي بعد معاناة في قصة ستيفن كينج القصيرة، التي صاغها سيناريست الفيلم ومخرجه فرانك درابونت في عمل أفضل وأهم بمراحل من الأصل الأدبي.
*(Se7en) الشرطي العجوز (مورغان فريمان) والشرطي الشاب (براد بيت) في مطاردة لقاتلٍ متسلسل، هذا هو الوصف المختصر لأحد تحف التسعينيات السوداوية.
* (Robin Hood) تركيبة المغامرات الخفيفة المميزة لعقد الثمانينيات.
*(Street smart) فيلم الجريمة الذي أطلق فريمان في هوليوود، وانتزع عنه ترشيح الأوسكار الأول في تاريخه، كأفضل ممثل مساعد.

الجوائز والترشيحات
ترشح (مورغان فريمان) للأوسكار عدة مرات لكنه نالها مرة واحدة وجاءت قائمة الترشيحات لجائزة الأوسكار كالاتي: أفضل ممثل مساعد عام 1988 عن فيلم (Street Smart)، أفضل ممثل رئيس عام 1990 عن فيلم
(Driving Miss Daisy)، أفضل ممثل رئيس عام 1995 عن فيلم (The Shawshank Redemption)، أفضل ممثل مساعد عام 2005 عن فيلم (Million Dollar Baby) ليفوز بها.


أفضل ممثل رئيس عام 2010 عن فيلم (Invictus)، اما الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب فكانت أفضل ممثل مساعد عام 1988 عن فيلم (Street Smart) أفضل ممثل رئيس عام 1990 عن فيلم ( Driving Miss Daisy ) ليفوز بها، أفضل ممثل رئيس عام 1995 عن فيلم (The Shawshank Redemption) أفضل ممثل مساعد عام 2005 عن فيلم (Million Dollar Baby) أفضل ممثل رئيس عام 2010 عن فيلم (Invictus).
منحت نقابة الممثلين بالولايات المتحدة الممثل (مورغان فريمان) عام 2017 جائزة عن مجمل أعماله في حفلها السنوي بمدينة لوس أنجلوس، وقالت (جابريلي كارتيريس) رئيسة النقابة في بيان: ” بعض الممثلين قضوا حياتهم العملية كلها في انتظار الدور المثالي، أظهر لنا فريمان أن المثالية هو ما يعرضه الممثل علينا، إنه مبتكر ومقدام ويتجاوز التوقعات تماما” ، وبحصوله على الجائزة ينضم فريمان، الذي يمتد مشواره الفني لنحو 50 عاما شارك خلاله في أكثر من 100 فيلم، إلى الممثلين (ديك فان دايك) و(ليلي توملن) و(ديبي رينولدز).
لماذا نحب مورغان فريمان؟
الأسطورة تقول: ” أية عبارة بالإنجليزية على صورة لـ(مورغان فريمان) ستسمعها فورا في عقلك بنفس صوته الهادئ الوقور” بالنسبة لي لا توجد أي أسطورة أو غيبيات في النقطة السابقة، في الحقيقة هي أقرب لثوابت علمية، صوته المميز الذي وظفته هوليوود عشرات المرات كراوي للأحداث بالإضافة إلى وقاره وهيبته، عناصر جعلت منه أحد أهم الفنانين في تاريخ هوليوود المعاصر وقد لعب كل الأدوار التي يُمكن تخيلها تقريبا، ابتداءً من المجرمين والمسجونين وصولا إلى أدوار الوزير والرئيس هذه الأسباب تجعلك تعشق فريمان بطريقة مجنونة ومبهرة للعقل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى