منوعات

مفتاح الكروما… ثورة في عالم المؤثرات البصرية

اسامة نصيف

مفتاح الكروما هو تصوير المشاهد على خلفية خضراء او زرقاء ويتم بعد ذلك حذف الخلفية بواسطة اجهزة الحاسوب واضافة المؤثرات الخاصة بالمشهد المطلوب. يرجع استخدام هذه التقنية لأول مرة الى ثلاثينيات القرن الماضي حين استخدمت لأول مرة من قبل (نيوود دان) حيث كانت تدعى آنذاك بالسواتر المتحركة واستخدمت في فيلم
(Flying Down To Rio) .
تعتبر الشاشة الخضراء ثورة في عالم المؤثرات حيث لاقت نجاحا واسعا واستخداما كبيرا من قبل شركات الانتاج لما توفره من الوقت والاموال والجهد .
في الواقع اللون الاخضر ليس اللون الوحيد المستخدم في الخلفيات وانما يمكن استخدام اي لون لتصوير المشهد بشرط ان لا يرتدي الشخص المراد تصويره الوان مشابهة للخلفية اذ ان ارتداء الوان مشابهة سيؤدي الى حذف الشخصية من المشهد.
في الماضي تم استخدام اللون الازرق في الشاشات او الخلفيات لكن بمرور الوقت تم الاستغناء عن هذا اللون بسبب ان اللون الازرق يحتاج الى درجة عالية من الاضاءة، وتم استبداله باللون الاخضر الذي تكون حساسية الكاميرات الرقمية تجاهه اكبر من اللون الازرق، كذلك تظهر صعوبات التصوير مع الشاشة الزرقاء عندما يتوجب أن تكون مؤثرات المشهد زرقاء اللون، مثل الزي الأزرق التقليدي لشخصية سوبر مان. ففي فيلم (سبايدرمان) لعام 2002م، ظهر كلاً من سبايدرمان و(العفريت الأخضر) في نفس المشهد فقد كان يتعين تصوير (سبايدرمان) أمام شاشة خضراء ومشهد العفريت الأخضر أمام شاشة زرقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى