منوعات

مصطلحات فنية

عبد الحكيم عماد      العد:48

الواقعية الإيطالية او الواقعية الجديدة (Neorealismo Cinema)  هي حركة ثقافية سينمائية ظهرت في إيطاليا في الأربعينيات عام (1942-1961) في فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها وتعتمد على التصوير المباشر والبسيط لمعاناة الطبقات الفقيرة في المجتمع وتتميز الواقعية الجديدة بميزتين رئيستين الأولى هي التصوير الخارجي في الشوارع والأسواق والتجمعات السكنية الفقيرة بصورة تقرب إلى الأفلام الوثائقية والميزة الثانية هي استعانة مخرجي هذ الحركة دائماً بممثلين غير محترفين للقيام بالادوار الرئيسة في أفلامهم وتستمد الواقعية الجديدة أهميتها من أنها تركت أثارًا كبيرة وواضحة على المخرجين والسينمائيين في العالم كله وسرعان ما تاثر الجميع بهذه الحركة وتطورت على يد مجموعة من النقاد السينمائيين الذي كانوا يعملون في مجلة السينما ويعد كل من روبرتو روسيليني ولتشينو فيسكونتي وفيتوريو دي سيكا من رواد هذه الحركة. وتأثر كتاب الواقعية الجديدة كثيراً بالمذهب الواقعي الفرنسي وتقنيات العين السينمائية لدزيجا فيرتوف والواقعية الفرنسية السوداء حيث كانت تهدف إلى تقديم السينما داخل الإطار الاجتماعي القادر على تمثيل الحرب وذروتها ومن افلام الواقعية الايطاليه (روما مدينة مفتوحة) و(بايسان) للمخرج روبرت روسيلليني و(سارق الدراجه) و(معجزة في ميلانو) للمخرج فيتوريو دي سيكا وغيرها من الافلام ويتفق بعض النقاد على أن الواقعية الايطالية الجديدة قد بدأت مع فيلم (روما مدينة مفتوحة) لروبرتو روسيلليني والذي يصور معاناة روما تحت الاحتلال النازي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى