منوعات

مصطلحات فنية

أسامة نصيف

القصة المصورة او الكوميكس هي الوسيلة التي يتبعها الكاتب للتعبير عن افكاره بأستخدام الصور لسرد سير الاحداث .
عادة ما يستخدم الكاتب الادوات اللازمة كأساس للقصة المصورة وتتمثل بأستعمال البالونات الحوارية والمحاكاة الصوتية وتجسيد الاصوات وغيرها من الادوات .
هناك عدة اشكال من القصص المصورة اشهرها اشرطة الكوميكس وقصص الويب المصورة و الرسوم الهزلية .
تأريخها
يمكن اعتبار الرسوم والنقوش المصرية على المعابد وقصور الفراعنة و رسومات عامود الامبراطور (تراجان) في روما هم اقدم الكوميكس في العالم .
و يرجح العلماء بدايات القصص المصورة الى قديم الزمان حيث وجدت اول قصص مصورة بدائية في كهف (لاسكو).
وتطور فيما بعد مفهوم القصص المصورة على يد الفنان التشكيلي الانجليزي (ويليام هوجارث) عندما قام برسم لوحات بصورة تسلسلية عام 1730 ليأتي من بعده السويسري (رودولف توبفر) لينشئ اول قصة مصورة قريبة لهذا النوع عندما اطلق ( حكايات السيد جابو) عام 1830.
تطور القصص المصورة
بدأ تطور القصص المصورة في الولايات المتحدة الامريكية في ثلاثينيات القرن العشرين بظهور الشخصيات المعروفة مثل سوبرمان لكن المجتمع رفض ان يقرأ الاطفال هذه القصص بسبب تحذير الاطباء النفسيين بأن محتواها قد يؤثر على عقلية الطفل وبلغت تلك التحذيرات اوجها في الخمسينيات مما ادى الى عمل رقابة على محتوى الكوميكس .
في نفس العام ظهر نوع اخر من القصص المصورة في اليابان واطلق عليه تسمية (مانغا) عندما ظهرت شخصية (أسترو بوي) الفتى الذي يحارب الاشرار من اجل سلامة العالم وهي من تأليف (أوسامو تيزوكا). اما في فترة الثمانينيات ظهرت عدة رموز لهذا النوع من الفن ابرزهم (آلان مور) و (نيل جايمان).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى