اخبار الفن

مسيرة الراحل (سيدني لوميت) في ذكرى ميلاده الـ(96)

خلف كل عمل عظيم “وحي ذاتي”، لو كنت محظوظا يوماً ما، واجريت مقابلة مع أحد اعمدة هوليوود من الممثلين او المخرجين ارجو ان لا تسألهم عن أفضل خمسة مخرجين بالنسبة لهم، بل اجعلها اربعة، لان أحدهم سيكون (سيدني لوميت) بكل تأكيد، وانا اتحدث عن الجيل السابق بالطبع. (سيدني لوميت) ولد في 25 حزيران 1924- وتوفى في 9 نيسان 2011، المخرج القدوة وصانع السينما المميز، الرجل الذي كان ثيمة لكتابات الناقد الابرز (روجر ايبرت) حيث تكلم عنه في أكثر من مقال او في كل مقال لست متأكدا!
انطلاقته من فيلم (12 Angry Men)
(سيدني لوميت) كانت له مخيلة في تركيب الصورة الجمالية بشكل لا يصدق وألهم الكثيرين في هذا الامر تحديدا، والمميز في الامر انه كان لا يهتم للنقاد، عند تفحص مسيرته والتدقيق ستجد تفاوت كبير في مستوى اعماله، فيلم يعتبر من أفضل ١٠٠ عمل أنتج يوما وفيلم تقييمه (5,5).
حسنا، ان كنت ترى هذا التفاوت او تؤمن به عليك بمراجعة نفسك، لأنه غير موجود مطلقاً، الامر لا يهم ان يستمر الشخص بإنتاج الافلام بنسق واحد لتعجب النقاد فقط، لأنك عزيزي المشاهد تستحق أكثر من ذلك، وهذا لن يتحقق بوجود ناقد يبحث عن ادق التفاصيل ويدقق ليكتشف الاخطاء المصاحبة للعمل التي لا تفكر بها انت وصديقك الذي يأكل 6 كيلوات بطاطس خلال فترة مشاهدته للفيلم.
*خمسة افلام من اخراجه تم حفظها في مكتبة الكونغرس او الارشيف الوطني الامريكي: (12Angry Men 1957)، (The Pawnbroker 1964)، (King: A Filmed Record…Montgomery to Memphis 1970)، (Dog Day Afternoon 1975)، (Network 1976).
*اثنان من افلامه تعتبر من أعظم مئة فيلم تم انتاجها يوما حسب معهد الافلام الامريكي: (12 Angry Men 1957)، (Network 1976).
* ثلاثة افلام في معهد الافلام الامريكي كأفضل 100 فيلم الهاما على مر التاريخ: (Serpico 1973)، (The Verdict 1982)، (12 Angry Men 1957).
*(17) ممثل وممثلة جربوا السباق الأوسكاري بعد عملهم مع هذا المخرج.
ختاماً، أدعوكم لقراءة كتابه (Making Movies) الصادر عام 1996 والذي يروي تجربة وخبرة أكثر من 40 عام في مجال صناعة السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى