لوحات

محمود مختار رائد فن النحت في ارض الفراعنة

زهراء الالوسي

نحات مصري ورمز من رموز الثورة، قالوا عنه انه استلم إزميل النحت من اجداده الفرعونيين. رائد فن النحت المصري المعاصر (محمود مختار.(
ولد الفنان محمود مختار في 10 ايار عام 1891 ببلدة طنباره في أسرة مصرية بسيطة، ثم انتقل للعيش مع جدته بقرية نشا قريبا من مدينة المنصورة، وكان يقضي معظم وقته بالقرب من نهر النيل حيث كان يشكل المناظر الطبيعية التي يراها بالطين. اكمل تعليمه الابتدائي في القاهرة حيث ذهب اليها مع والدته عام 1902.
كان شغوفا بالفن فالتحق بمدرسة الفنون الجميلة في بداية إنشائها عام 1908 والتي أسسها الأمير يوسف كامل لتكون حاضنة للمواهب، وكانت أول مدرسة للفنون الجميلة في مصر.
سافر إلى باريس عام 1911 في بعثة لدراسة الفن، وتتلمذ هناك على يد الأستاذ الفرنسي كوتان ثم على يد النحات (انطونان مرسييه)، وشارك في معرض باريس عام 1930 وكان أول فنان مصري، بل عربي، يعرض أعماله في معرض الفن العالمي في باريس واظهر موهبة كبيرة وتفوقا على باقي الفنانين بحصوله على الميدالية الذهبية لمعرض الفنانين الفرنسيين. عمل مديرًا لمتحف (جريفين) بباريس أثناء الحرب العالمية الأولى، لكنه ظل وفيا لبلاده ووهبها اعمالا فنية عالمية.
من اهم اعماله (تمثال نهضة مصر) الذي يعد رمزا لمصر بعد ثورة سعد زغلول، وكذلك نذكر الفلاحة ،الحزن ،المتسول ،الأمومة ، نحو الحبيب ومناجاة العدالة ،الإرادة ، رياح الخماسين ، تمثال أم كلثوم.
توفي مبكرا في 27 اذار 1934 عن 42 عاما وتبرعت عائلته بأعماله ليتم جمعها في متحف يحمل اسمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى