نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية: الفيلم العراقي الثامن (ندم)

مهدي عباس*                        العدد:45

يعتبر مهندس الصوت عبد الخالق السامرائي من اشهر مهندسي الصوت في السينما العراقية وهو العراقي الوحيد الذي عمل في السينما المصرية من خلال عدة أفلام نذكر منها (ليلى بنت الأغنياء – 1946، غدر وعذاب – 1947، قبلني باابي – 1947، عدل السماء – 1948، سجى الليل – 1948) وحين عاد الى العراق عمل مهندسا للصوت في عدة أفلام عراقية مثل (علية وعصام عام1949)، و(فتنة وحسن عام 1955)، و(بصرة ساعة 11 عام 1963) وغيرها كما عمل كمصور في فيلم (ادبته الحياة) الذي اخرجه مهند الانصاري وعرض عام 1958 عبد الخالق السامرائي ( 1927 – 2007) هو والد الصحفية والإعلامية لهيب عبد الخالق. مارس عبد الخالق السامرائي الاخراج مرة واحدة من خلال فيلم (ندم) الذي اخرجه عام 1956 وهو الفيلم الثامن في تاريخ السينما العراقية، وقد اقتبس قصة واحداث الفيلم من فيلم مصري شهير هو (الطريق المستقيم) الذي اخرجه توجو مزراحي عام 1943 وقام ببطولته يوسف وهبي وامينة رزق.
يعيش زوج حياة هانئة مع زوجته وطفليه، وما يلبث أن يتعرف على راقصة لعوب تغويه وتوهمه بالتخلص من حياته الرتيبة والمملة، حيث تنقله إلى أجواء السعادة من خلال لياليه وسهره معها وخلال ذلك تستنفد ما معه من مال حتى يصل إلى حافة الإفلاس، وعندما تبدأ علاقة الراقصة به تضعف وتحاول التهرب منه يجد نفسه وهو يعيش فشلاً مريعاً بسبب تركه أسرته وما يعانيه من افلاس. لهذا يشعر بندم شديد من جراء ذلك فيعود إلى زوجته وأولاده، عرض الفيلم لاول مرة في 20 / 2 / 1956 قام ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من نجوم الفن العراقي انذاك وهم : حسين السامرائي / عزيمة توفيق / كامل العبلي / مقبولة حسين / هيفاء حسين / نعمان الانصاري / جعفر صدقي / قدري الرومي / هاشم توفيق / داود العنبكي / عبد الرحمن العزاوي / كمال البدري / فريـال كمال / شيرام خوجايان / عفاف / اميرة / كاترين / وفاء / حسين الرواف.
بطاقة الفيلم
قصة وسيناريو وحوار ومونتاج واخراج : عبد الخالق السامرائي تصوير: سيمون مهران انتاج : شركة افلام سامراء موسيقى : محمد عبد المحسن، مدة الفيلم (90 دقيقة) بطل الفيلم حسين السامرائي (1927 – ؟ ) خريج معهد الفنون الجميلة وبعد هذا الفيلم مارس الاخراج في فيلمين هما ( تسواهن ) عام 1958 من بطولته امام رمزية حميد و ( الجزاء ) الذي اخرجه عام 1970 وقام ببطولته غازي التكريتي وآزادوهي صموئيل .
اما مقبولة حسين فهي اشهر راقصة في السينما العراقية حيث ظهرت في افلام عديدة في فترة الخمسينيات والستينيات والفيلم الوحيد الذي ظهرت به كممثلة كان فيلم (ندم) ثم اعتزلت الفن نهائيا بعد ان تزوجت من الفنان الكبير الراحل يوسف العاني اما الفنانة عزيمة توفيق فنانة عراقية من جيل الاربعينيات. قامت بتمثيل دور (عليا) في الفيلم العراقي (عليا وعصام) عام 1949 الى جانب سليمة مراد. وفي الخمسينيات فتحت دار ملهى في الكرادة وتفرغت للغناء فيه مبتعدة عن الاذاعة والتلفزيون . انقطعت اخبارها الفنية في اواخر الخمسينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى