نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية :الفيلم العراقي الخامس والسادس

مهدي عباس*

في عام 1952 قدم طاقم سينمائي تركي الى العراق بقيادة المخرج (لطفي عقاد) لتصوير فيلمين دفعة واحدة في العراق بمشاركة فنانين عراقيين بينهم المخرج (عبد الهادي مبارك) الذي عمل مساعد مخرج في الفيلمين ومجموعة من الممثلين امثال: يعقوب اسماعيل، نظيمة ابراهيم، ياس علي الناصر، حميد مجيد، فالح الزيدي، عبدالله سلمان وهذان الفيلمان هما (آرزو وقنبر) و(طاهر وزهرة).
ارز وقمبر ( تركي / عراقي ):
بطولة: سيزر سيزان، كنعان ارتون، تميل كارامحمود، ستار كورمكجي، معزز اركاي، رنان فوسفورغلو، يعقوب اسماعيل، نظيمة ابراهيم، ياس علي الناصر، خيري اسان، عدالت سيمكوز، صحبان كولوغلو، حميد مجيد، فالح الزيدي، عبدالله سلمان.
سيناريو: مديحة عقاد، لطفي عقاد، اخراج: لطفي عقاد، تصوير: لازار لازيوغلو، موسيقى: سعد الدين كايناك، انتاج : حوريم ارمان، وتميل كارامحمود من (افلام ارمان واستديو بغداد ) مدة الفيلم (110 دقيقة).
الفيلم كان يروي قصة الحب الشعبية الخالدة الشائعة في التراث الثقافي للدول الناطقة بالتركية وصورت بالكامل في العراق حيث اشترك فيه عدد من الفنانين والفنيين العراقيين وكان استديو بغداد شريكاً في الانتاج. عرض الفيلم في تركيا في 9 / 10 / 1952 وعرض في العراق في 23 / 2 / 1955 في سينما الرشيد وقد تم دبلجة النسخة العراقية، المخرج لطفي عقاد (1916 – 2011) اخرج 56 فيلما تركيا اولها (اضرب العاهرة عام 1949) وآخرها ( كوما عام 1979)، يقول المخرج لطفي عقاد: “ان فيلمي(آرزو وقنبر) و(طاهر وزهرة) يعتبران باكورة التعاون السينمائي المشترك بين تركيا والعراق عام 1952 في بداياتي مع السينما كمخرج، وكنت سعيدا مع كادر الفيلم في زيارة الأماكن الأثرية في العراق مثل ملوّية سامراء وأماكن سياحية وتأريخية أخرى. وبالنسبة لي فالفيلمين ليسا لهما قيمة فنية، بل قيمتها الحقيقية في كونهما أول تعاون سينمائي بين تركيا والعراق”.


طاهر وزهرة( تركي / عراقي):
بطولة : سيزر سيزان، كنعان ارتون، تميل كارامحمود، ستار كورمكجي، معزز اركاي، رنان فوسفورغلو، يعقوب اسماعيل، نظيمة ابراهيم، ياس علي الناصر، خيري اسان، عدالت سيمكوز، صحبان كولوغلو، حميد مجيد، فالح الزيدي، عبدالله سلمان.
سيناريو: مديحة عقاد، لطفي عقاد، اخراج: لطفي عقاد، تصوير: لازار لازيوغلو موسيقى: سعد الدين كايناك، انتاج: حوريم ارمان وتميل كارامحمود، من (افلام ارمان واستديو بغداد ) مدة الفيلم (113 دقيقة).
قصة الفيلم قصة حب ومغامرت جرت احداثها وصورت بالكامل في العراق حيث اشترك فيه عدد من الفنانين والفنيين العراقيين وكان استديو بغداد شريكاً في الانتاج مع الشركة التركية (افلام ارمان)، وقد تم دبلجة النسخة العراقية ( 113 دقيقة ). الملاحظ ان طاقم عمل الفيلمين هو نفس الطاقم. عرض الفيلم في تركيا في 26 / 3 / 1952 وعرض في العراق في 15 / 3 / 1956 في سينما الرشيد.

*باحث وناقد سينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى