نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية -الفيلم العراقي رقم ( 2 ): القاهرة – بغداد

مهدي عباس *

(اسماعيل شريف) هو واحد من اشهر الموزعين السينمائيين في العراق وكان يمتلك داراً سينمائية مشهورة هي (سينما الحمراء)، اما حقي الشبلي (1913-1985) فكان اشهر ممثل مسرحي في العراق انذاك. اتفق كل من اسماعيل شريف وحقي الشبلي على الدخول في انتاج فيلم مشترك مع مصر وبالتحديد مع شركة اتحاد الفنيين التي كانت تضم ثلاثة من كبار السينمائيين المصريين وهم المخرج الكبير احمد بدرخان (1909 – 1969) ومدير التصوير الشهير عبد الحليم نصر (1913-1989) والماكيير الذي تحول الى الاخراج فيما بعد حلمي رفلة (1909-1978).
لعب دور البطولة في هذا الفيلم الفنان العراقي (حقي الشبلي) امام الممثلة المصرية القديرة (مديحة يسري) ولم يكتف الأستاذ (حقي) بالمشاركة بأدائه التمثيلي بل ساهم أيضاً مع كاتب السيناريو (يوسف جوهر) في كتابة قصة الفيلم وقد تم تصوير المناظر الداخلية للفيلم في استوديو مصر بينما اخذت المناظر الخارجية في كل من القاهرة وبغداد . عرض الفيلم لأول مرة في 10 اذار عام 1947 في سينما الحمراء وسينما الارضوملي ببغداد، ومن الجدير بالذكر انه عرض قبل عرضه في القاهرة، حيث عرض في 21-4-1947 في القاهرة، وبعد أربعة أيام من عرض الفيلم قررت إدارة سينما الحمراء عرض نسخة ثالثة منه بسينما النصر في البتاوين حتى يتسنى لأكبر عدد من المتفرجين مشاهدة الفنانين العراقيين في ثاني لقاء سينمائي مع الفنانين المصريين . لم يحقق الفيلم نجاحاً كبيراً لكون قصته كانت غريبة بحيث بدت السفرات بين بغداد والقاهرة وكانها احداث مفتعلة مما لم يجعل منه كياناً درامياً متماسكاً. تدور قصة الفيلم حول شاب عراقي يتم اتهامه في قتل عمه وتجتمع الأدلة ضده، يفر هارباً إلى القاهرة، إلى صديق له يأويه وحيث أن الشاب العراقي يعمل كاتباً، فيظل على عمله في مكاتبة الصحف والمجلات بإسم صديقه الذي كان له ابنة جميلة ظلت ترعاه حتى وقع في حبها وكذلك هي فطلب زواجها من صديقه الذي يعرف سره. يوافق الصديق أن يتزوج الشاب العراقي من البنت المصرية وتتوالى الأحداث وينكشف أمر قاتل عمه ويعترف ليرسل صديق عراقي إلى الشاب في القاهرة ليعلمه بما تم في قضيته وقد برأت ساحته فيقرر الشاب العراقي العودة إلى وطنه صاحباً زوجته وابنة الصديق الوفي الذي قام برعايته في القاهرة.
بطاقة الفيلم
المدة: 110 دقيقة، بطولة: حقي الشبلي، مديحة يسري، بشارة واكيم، سلمان الجوهر، إبراهيم جلال، عفيفة إسكندر، عبدالعزيز خليل، ثريا فخري، رياض القصبجي، أحمد درويش، عبدالمجيد شكري. قصة وحوار: يوسف جوهر، حقي الشبلي. سيناريو واخراج: احمد بدرخان، تصوير: عبد الحليم نصر، مونتاج: عبد الحميد عبد الفتاح، مهندس الصوت: مصطفى والي، انتاج: اتحاد الفنيين وسينما الحمراء، مدير الانتاج والماكيير: حلمي رفلة، توزيع: منتخبات بهنا، كلمات الاغاني: بيرم التونسي وعيسى العمارتلي، الحان: محمد فوزي وعزت الجاهلي ومحمود الشريف، ديكور: انطوان بوليزويس.

*باحث وناقد سينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى