لوحات

كلود اوسكار مونيه والانطباعية

حيدر الطائي

ولد (كلود اوسكار مونيه) في الرابع عشر من تشرين الثاني عام 1840 في باريس / غيفرني وهو الابن الثاني لكل من (كلود ادولف مونيه) و(لويز جوستين اوبري مونيه) وعلى الرغم من كونهِ قد عمد كاثالوكياً الا انهُ اصبح ملحداً بعدها.
انتقلت عائلتهُ الى مدينة (لو هافر) في نورماندي عام 1845 و بالرغم من تجارة العائلة انطلق بمسيرتهِ الفنية ابتداءاً من التحاقه بمدرسة (لو هافر الثانوية للفنون) واصبح احد الرسامين الشعبيين وعرف برسمهِ الكاريكاتوري بالفحم الذي كان يبيعه من عشرة الى عشرين فرنك.
تلقى مونيه دروساً من (جاك فرانسوا) الذي كان طالباً سابقاً لدى (جاك لوي دافيد) بالاضافة الى العديد من الدروس من اشهر الرسامين.
توسعت مخيلة مونيه وانتقل للفن الحقيقي حيث لاقى اعتراضاً من اكاديمية الفنون الجميلة هو والعديد من الرسامين المتشابهين بالاسلوب.
ثم في عام 1873 نظم كلود مع (اوجست رينوار وكامي بيسارو) (جماعة المجهولين) تتألف من رسامين ونحاتين تعرض اعمالهم بشكل مستقل في اول معرض لهم اقيم في نيسان عام 1874 ومن خلالهُ قدم مونيه عملهُ الخالد تحت اسم (انطباع شروق الشمس) التي تمثل ميناء (لو هافر) ايضاً اقتبس اسم (الانطباعية) من هذهِ اللوحة الخالدة.
اهم لوحاتهُ: (نساء في حديقة 1867) ، (الفطور 1873) ، (مستنقع الضفادع 1869) و (انطباع شروق الشمس1874).
توفي مونيه بعد ان عانى من مشاكل في البصر اثر سرطان الرئة عن عمر يناهز الـ 86 عاماً في الخامس من كانون الاول عام 1962.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى