سيرة فنان

كريم عبد العزيز…ابن السينما المصرية ونجمها المستقبلي

سجى سعد

في هذا العدد نقدم لكم احد المع نجوم مصر والعالم العربي وهو النجم (كريم عبد العزيز)، اذ يعتبر واحدا من اشهر نجوم السينما الحاليين لتنوع ادواره وابداع تمثيله وتقمصه للشخصية، اذ تميز بقدرته على تقديم جميع ادوار الدراما والكوميديا والحركة، ولكونه استطاع في فترة قصيرة من تثبيت اسمه ضمن نجوم الصف الاول اخترناه ليكون ضيفنا هذا الاسبوع.

 

الولادة والنشأة
ولد كريم محمد عبد العزيز في حي العجوزة في محافظه الجيزة في مصر بتاريخ 17 آب 1975، له اخت وحيدة اسمها ياسمين، وهي ليست الفنانة ياسمين عبد العزيز كما اشيع في بدايات شهرتهم، والده هو المخرج المصري محمد عبد العزيز صاحب تاريخ في السينما المصرية، لهذا كان لبيئته الفنية الدور الكبير في دخوله عالم التمثيل والسينما فلم تكن الاستديوهات غريبة عليه، كان يتمنى في صغره ان يكسر روتين الحياة بدراسة مهنة الطيار لكن حياة الفن والتمثيل كانت الاقرب له. دخل كريم معهد السينما عام 1994 بعد ذلك تخرج من المعهد قسم الاخراج عام 1997 فعمل مساعد مخرج لفترة ليست بالطويلة فشعر وقتها بلذة الوقوف امام الكاميرا فقرر التوجه الى عالم التمثيل الذي احتل الجزء الاكبر من اهتمامه، الى ان جاءت له فرصة التمثيل مع المخرج الكبير شريف عرفه الذي كان اول من قدمه للجمهور، ثم بعد ذلك تم اختياره من قبل الفنانة القديرة سميرة احمد ليمثل معها في مسلسل اعتبرت انطلاقته الحقيقية لعالم الفن، ثم توالت عليه العروض حتى حصل على دور البطولة المطلقة مع نجوم من جيله ليصبح كريم الوجه الاكثر شهرة في مصر والعالم العربي.

 


حياته الشخصية
كريم ارتبط تقليديا عن طريق عائلته بـ(هايدي سرور)، لكن عندما تعرف عليها أعجب بصفاتها واحبها ليتم الزواج ويرزقا بابنته (ملك) وابنه (علي). اقرب الاصدقاء له بالوسط الفني هم كل من احمد السقا واحمد حلمي وزوجته منى زكي وياسمين عبد العزيز.
يذكر انه في عام 2011 تعرض كريم لوعكة صحية، حيث تأثر بجلطات رئوية كثيرة واضطر للذهاب الى لندن للعلاج وقد تلقى الكثير منه الى ان استقر وضعه الصحي وعاد ليكمل اعماله الفنية.
هواياته
كريم يهوى كرة القدم منذ صغره حيث كان يلعب في النادي الاهلي عندما كان عمره 15 عاماً، بالاضافة الى السباحة والسفر بشكل دائم.


بدايته وسيرته الفنية
(انتبهوا أيها السادة) هو اول عمل شارك به كريم عبد العزيز عام 1978 عندما كان طفلاً لايتجاوز عمره ال 3 اعوام، كان من بطولة كل من محمود ياسين وحسين فهمي والراحلة ناهد شريف، بعد ذلك بعام شارك بدور طفل في الفيلم الكوميدي (قاتل مقتلش حد) ليقف امام النجم الكبير عادل امام، الفيلمين من اخراج محمد عبد العزيز، عاد كريم بدور طفل ايضاً وليقف مجدداً امام النجم عادل امام والراحلة سعاد حسني في فيلم (المشبوه) في عام1981. في عام 1986 شارك في فيلم (منزل العائلة المسمومة) من بطولة الراحل فريد شوقي ويسرا ونادية لطفي.
بعد انقطاع دام 12 عام، عاد كريم للساحة الفنية بعملين الاول هو فيلم (اضحك الصورة تطلع حلوة) في عام 1998، من بطولة الراحل أحمد زكي وسناء جميل وليلى علوي ومنى زكي، اما عمله الثاني هو انطلاقته نحو النجومية والذي حصل منه على شهرة واسعة عندما اختارته الفنانة سميرة احمد ليمثل معها في مسلسل (امرأة من زمن الحب) عام 1998.
في عام 1999 قدم عملين الاول هو فيلم (جنون الحياة)، والثاني الفيلم الكوميدي (عبود على الحدود)، ليعود في عام2000 ليكمل مسيرته الفنية في فيلم (ليه خليتني أحبك).

 


في عام 2001 شارك في مسرحية كوميدية بعنوان (حكيم عيون) مع علاء ولي الدين، احمد حلمي، وفي عام 2002 قدم فيلم (حرامية في كي جي تو) من نوع الكوميدي الرومانسي مع الفنانة حنان ترك، وطلعت زكريا، ماجد الكدواني، ليعود في عام 2003 في عمل اخر يجمعه بالفنانة حنان ترك، وماجد الكدواني، في فيلم تدور قصته حول شاب مشتت يعيش حياة غير منظمة يخططون هو واخاه وجارته التي تقع في حبه لتنفيذ عمليه سرقة في تايلند.
(الباشا تلميذ) عام 2004 من اشهر اعمال الفنان كريم عبد العزيز الكوميدية شاركه في بطولته الفنان حسن حسني، وغادة عادل، تدور احداث الفيلم في اطار كوميدي حول ضابط شرطة تخرج حديثاً يكلف في مهمة سرية في الجامعة لحل مشكله الطلبة المدمنين على المخدرات.
استمر النجم كريم عبد العزيز في سلسلة نجاحاته ويعود مرة اخرى في عام 2005 مع الفنانة منى زكي في بطولة فيلم (أبو علي) ويشاركهم البطوله الفنان طلعت زكريا، تدور احداث الفيلم في اطار من الكوميديا والرومانسية والمغامرات.
اما فيلم (في محطة مصر) المنتج عام2005، والذي شاركته البطولة فيه منه شلبي، يروي قصة شاب يعمل مندوب مبيعات يرسله مديره ليعمل في محطة مصر ليتعرف بالصدفة على فتاة تنتظر حبيبها لتسافر معه ومن هنا تبدأ احداث الفيلم.

 


بعد ذلك يكمل الفنان كريم عبد العزيز سلسلة افلامه ليصدر فيلم (واحد من الناس) عام2006 وشاركته في البطولة منه شلبي، عزت ابو عوف، محمود الجندي، تدور احداث الفيلم حول شاب بسيط يعمل حارس امن في كراج سيارات تسير حياته بشكل هادئ حتى يرى جريمة قتل امامه ومن هنا تبدأ المشاكل بملاحقته.
فيلم الحركة (خارج عن القانون) المنتج عام 2007 احد الافلام المميزة لمسيرته، مع الممثلين حسن حسني، ومايا نصري، تدور احداث الفيلم حول شاب قتل والده ويحاول اكتشاف القاتل الحقيقي ويعيش في صراع مع اباطرة تجارة المخدرات والشرطة التي تلاحقه للقبض عليه.
نصل بسيرته الى فيلم (ولاد العم) الذي قدم عام 2009، تدور احداث الفيلم في اطار تشويقي مخابراتي تتركز قضيته حول الصراع العربي الاسرائيلي، من بطولة منى زكي، وشريف منير.

 


بعد كل هذه الاعمال يعود في عام 2012 للشاشة الصغيرة بتقديمه مسلسل (الهروب) يشاركه البطولة فيه كل من دلال عبد العزيز، وايمان العاصي، اذ تحكي المسلسل قصة مهندس شاب يتم حرمانه من التعيين بامر من امن الدولة لاسباب سياسية لتبدأ مشاكله مع امن الدولة.
بعدها عاد للسينما بفيلم حصل على نجاح كبير وانتقادات ايجابية ومشاهدات عالية هو فيلم (الفيل الازرق) عام 2014، فيلم غموض واثارة وخيال علمي، يشاركه البطولة كل من نيلي كريم، خالد الصاوي، الفيلم مأخوذ عن رواية (الفيل الازرق) يجمع بمهارة خرافتين شعبيتين احداها قديمة والاخرى حديثة.
ومن اعماله في عام 2015 مسلسل (وش تاني) يشاركه البطولة حسين فهمي، محمد لطفي، منه فضالي، تدور احداث المسلسل في اطار درامي وتشويقي حول رجال الاعمال،وعلاقاتهم بالسلطة، ونهبهم لقوت الشعب.
وفي عام 2017 في شهر رمضان الماضي قدم لنا عمل جميل هو مسلسل (الزئبق) وهو قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، شاركه البطولة في هذا العمل الفنان شريف منير.
لديه عمل قادم هذا العام بعنوان (سري للغاية) يشاركه بطولته كل من احمد السقا، محمد رمضان، خالد الصاوي، محمود حميده، احمد رزق، تدور احداثه حول ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني 2011 وحتى الانتهاء من ثورة الثلاثين من حزيران 2013، العمل من تأليف وحيد حامد، واخراج محمد سامي.
تعامل بمسيرته مع الكثير من المخرجين الكبار مما كان له الاثر في تطوير اداءه، مثل محمد عبد العزيز، سمير سيف، وحيد حامد، شريف عرفة، اسماعيل عبد الحافظ، سعيد مرزوق، ساندرا نشأت واحمد نادر جلال.
الجوائز والتكريمات
حصل على جائزة افضل ممثل درامي في اطار احتفال شبكة راديو art بتوزيع جوائز مهرجانها السادس لافضل الاعمال في تلفزيون العرب وفروع السينما والتلفزيون والموسيقى لعام 2009 عن فيلم ولاد العم، وحصل على جائزة التميز الفني ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية ال26 لعام 2010 التي قدمت من لجنة النقاد ل28 فنان مميز، فاز بجائزة افضل دور اول عن فيلم (الفيل الازرق) في المهرجان القومي للسينما.
لايسعنا القول الا ان كريم عبد العزيز سيبقى يحتل مكانة مهمة في قلب كل من شاهد اعماله الكوميدية والدرامية، وسيبقى نجم من نجوم الصف الاول في هوليوود العرب السينما المصرية التي قدمت لنا نجوما كبار، وادواره التي لا ينساها المشاهد باقية في الذاكرة هي اكبر دليل على ذلك منذ انطلاقته الاولى في التمثيل وحتى وقتنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى