لوحات

قليل من الرمال وكثير من الابداع

عدسة الفن – الاء خيرالله

الرسم بالرمل هو أحد أنواع الرسم الذي لا يحتاج إلى استعمال الريشة والألوان، فقد برز مؤخراً هذا النوع من الفن، الذي لا يحتاج صاحبه إلا إلى حفنة من الرمل وحركات فنية بأصابع اليد لينتج الفنان لوحات رائعة الجمال.
وهذا النوع من الفنون أقرب ما يكون إلى الفن التشكيلي، المدهش في فن الرسم بالرمال ليس في صوره الثابتة التي تبدو عادية بعض الشيء ولكن في قدرة فنانيه على صناعة عروض متحركة مبهرة، ويستعمل الفنان الرمال الجافة في رسوماته كما و يستخدم قبضة يديه وأصابعه جميعاً بمهارة يستطيع من خلالها تقديم لوحة واحدة أو قصة متسلسلة. يكون الرسم بالرمل أكثر صعوبة من الرسم العادي حيث يتم فيه استخدام أدوات تختلف تماما عن أدوات الرسم العادي، كما أنه يحتاج تكنيكاً معيناً فيجب تعلم كيفية السيطرة على حبات الرمل بمسكها بإحكام ويجب الحرص على إنزال الرمل من فتحة واحدة في كف اليد وعند نثر الرمل يجب الحرص على اختيار ارتفاع مناسب بين الرمل ولوح الزجاج لتأكد وصوله إلى الشكل المراد ، أما الرمل فيجب أن يكون في غاية النعومة مثل رمال الصحراء.
ويعتبر الفنان والمخرج الفلسطيني (أحمد حبش) أشهر فناني الرسم بالرمال على مستوى الوطن العربي حيث أبهر العالم بالعديد من الأعمال الرائعة أشهرها العرض الذي قدمه في ذكرى رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى