نوافذ سينمائية

فيلم ( The Bourne Identity) مَن هو جَيسون بورن؟

اسل الصفار / امريكا

يجد صياديّ سمك رجلاً مصاباً مغماً عليه في عَرض البحر، يستيقظ بلا ذاكرة، لا يعرف مَن هو؟ ما هو إسمه؟ و كيف وصل الى هنا؟ لا أوراق ثبوتية ولا شيء سوى شريحة ألكترونية يجدها طبيب سفينة الصيد مزروعة في فخذه!
ينزل البر ويبدأ رحلة إكتشاف هويته والظروف التي قادته الى ما هو عليه الآن، بكل معلومة يكشف عنها، يجد نفسه متعمقاً بلغز كبير وظروف غامضة تقوده للإصطدام بعدة جهات، منها القوات الأمنية لعدة دول، منتهياً كطريدة لجهاز المخابرات، لا حليف له بالدنيا سوى فتاة عابرة تساعده بالوصول الى العاصمة الفرنسية باريس.
كان للفيلم وقع الصاقعة عند عرضه عام 2002 شديد الوقع، مفاجيء، وجديد. حيث قدّم للمُشاهِد عملاً فنياً منعشاً من أعمال الأكشن، بإخراج ذكي يعتمد على نص متماسك، أحداث سريعة مطعمّة بمشاهد أكشن عالية المرونة، وأخيراً وليس آخراً أداء عال الكفاءة من كافة أفراد فريق التمثيل يتقدمهم (مات دايمون) الذي أبدع بدور الهارب التائه الفتّاك.
نجح الفيلم نجاحاً كبيراً في شبّاك التذاكر، وتعامل النقّاد معه تعاملاً إيجابياً، أدّى نجاحه الى إنتاج ثلاثة أجزاء ممتازة هي
(The Bourne Supremacy)
،(The Bourne Ultimatum)
،(Jason Bourne)
وفيلم فرعي
(The Bourne Legacy)
محوّلاً أياه الى إحدى أنجح السلسلات السينمائية.
الفيلم من إخراج داوگ ليمان (Doug Liman) والذي يعتبر مخرج أكشن ممتاز، أنصح بمشاهدة كل أفلامه، وتمثيل مات دايمون (Matt Damon) فرانكا پوتينته (Franka Potente) كريس كوپِر (Chris Cooper)براين كوكس .(Brian Cox)
اخيراً وجدنا منافساً أميركياً لشخصية جيمس بوند الإنجليزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى