فنون عراقية

فيلم (الرحلة) يمثل العراق في حفل الاوسكار

عدسة الفن – حسام صباح

بعد النجاح الذي حققه فيلم (الرحلة) في المحافل العالمية والدولية وانطلاقاته من مهرجان تورنتو السينمائي ومهرجان لندن ودبي ومهرجانات عالمية اخرى، اعلنت دائرة السينما والمسرح والمركز العراقي للفيلم المستقل عن ترشيح الفيلم العراقي (الرحلة) للمخرج محمد الدراجي لتمثيل العراق في ترشيحات جوائز الاوسكار العالمية لعام 2019.
وتدور قصة (الرحلة) حول سارة ذات الثلاثة والعشرين ربيعا والتي تحاول الدخول الى المحطة العالمية للقطارات في بغداد وهي تحمل حزاما ناسفا مربوط بجسدها، وبعد ان تقبض بيدها على المتفجر، ومن خلال هذه الاجواء يقدم الدراجي صورة جديدة وهو يستعرض طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل وبسلسلة مصادفات تلتقي سارة بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضة علينا وهي تنازع معتقداتها، نجد انفسنا وسط ذروة الاحداث، وتم تصوير الفيلم عام 2016 في بغداد ،بانتاج اشتركت فيه كل من بريطانيا ،هولندا ،فرنسا والعراق.
ويقدم الفيلم وجوها جديدة ظهرت للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، أمير علي، عارضة الأزياء إيمان لعيبي وحنين رعد، الموسيقار علي الخصاف و زهراء عماد.
من الجدير بالذكر ان فيلم الرحلة عرض في العديد من المهرجانات العالمية حيث لاقى أصداء واسعة من قبل النُخب السينمائية العالمية وكذلك المتابعين، وسيعرض الشهر القادم في دور العرض اللبنانية حيث ستقوم شركة (ماد سوليوشن) بتوزيعه.
كما يعد اول فيلم منذ ربع قرن تم عرضه في دور السينما العراقية ونال استحسان الجميع وكان عودة محمودة لتفوق السينما العراقية في جميع المحافل لانه كان فيلماً عراقياً بحتاً، حيث ملاك التصوير والممثلين كلهم من العراق، وهذا بحد ذاته إنجاز للسينما العراقية.
وقد نال عشرات الجوائز ما بين اخراج وتأليف وانتاج وافضل ممثلة وممثل.
كما شاركت السينما العراقية في الاعوام السابقة بمهرجان الاوسكار بعدة افلام هي: (مخاض شعب) لـ(جميل رستمي) والذي رشح عام 2008، و(شمعة شمعتان) للمخرج (جانو روزبياني) الذي رشح عام 2013، و(مردان) للمخرج (بطين قوبادي) الذي رشح عام 2014، (ابن بابل) للمخرج (محمد الدراجي) الذي رشح عام2010، و(ذكريات على الحجر) للمخرج (شوكت امين كوركي) والذي رشح عام 2015، و(كلاسيكو) للمخرج (هلكوت مصطفى) الذي رشح عام 2016، و(العاصفة السوداء) للمخرج (حسين حسن) الذي رشح عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى