فنون عراقية

فيلم (الرحلة) في عرض خاص ببيروت

عدسة الفن – حسام صباح              العدد:45

بحضور عدد من الشخصيات أقيم في بيروت العرض الخاص والأول للفيلم العراقي (الرحلة) في سينما ميتروبوليس في سنتر صوفيل في الأشرفية، بتواجد مخرج العمل ومؤلفه محمد الدراجي والممثلة زهراء غندور.
تدور أحداث الفيلم في بغداد وتحديداً في محطة القطار عام 2006، حيث تنوي (سارة)، أي الممثلة زهراء غندور أن تنفذ عملية إنتحارية في المكان ضدّ القوات الأمريكية، من دون ادنى اهتمام بأمر المدنيين المتواجدين لانها تعتبر أنها ستطهرهم من آثامهم وأخطائهم، وتبرر عملها الإرهابي هذا بأن احد الاشخاص حاول التحرش بها وظنّت أنه أحد المندسين فتورطه معها.
وتتوالى الأحداث التي يصوّرها الفيلم داخل محطة القطار والتي تعكس معاناة الشعب العراقي الإقتصادية والمعيشية والإجتماعية والطبقية والتي تواجهها سارة على أرض الواقع.
وعندها تواجه سارة أزمة في التخلّص من الحزام الناسف الذي كانت تلّفه على خاصرتها لتجد نفسها عاجزة عن ذلك، وينتهي الفيلم بمشهد رجل مسنّ ينقل تابوت إبنه الشاب الذي أستُشهد في تفجير إنتحاري. ويجسد المخرج بهذا المشهد المؤثر حال مجموعة كبيرة من الشعب العراقي لاقت نفس المصير.
وجاء إختيار هذا الفيلم للأوسكار لان هناك الكثير من العوامل التي تميزه منها التصوير والممثلين من حيث الأداء ولكن الأهم هي القضية التي يطرحها وخاصةً أنه يطرحها عن طريق إمرأة شابة قررت قتل نفسها وقتل الآخرين إضافةً إلى أن الطريقة التي طرح من خلالها المخرج هذه القضية لم تكن طريقة تقليدية.
كما حصل الفيلم على جائزتين جديدة في مهرجان (مالمو) في السويد، وهي جائزة افضل مخرج لـ(محمد الدراجي)، وجائزة افضل ممثلة لبطلة الفيلم (زهراء غندور)، كما ان فيلم الرحلة شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية وحصد عشرات الجوائز كما نال استحسان المشاهدين والمتخصصين في الشأن السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى