لوحات

فنُ (البوب آرت)…الثقافة الشعبية كرسوم

عدسة الفن – محمد مهند

يُعتبر فن (البوب آرت) أحد أنواع الفنون المتعددة، التي دائماً ما يحاول الإنسان عن طريقها إرسال مشاعره وأفكاره، وهو احد الانواع المشهورة جداً، وأصل تسميته (Pop art)وهو إختصار لـ(Popular art) وهي تعني الثقافة الشعبية. تأسس هذا الفن العريق على يدي (آندي راهول) تقريباً في عام 1950، وبالنسبة لظهور وإنتشار حركة هذا الفن فكان على يدي (عمر بسام بيس) في بريطانيا، وبكل تأكيدٍ يوجد ممهد لهذه الحركة منذ دهرٍ وهو (روبورت راوسنبرج) ونوعاً ما يعتبر هذا الفن رداً على شيوع أسلوب (جاكسون بولوك).
ولهذا الفن عدة خصائص كما هو الحال في باقي الأنواع، فمثلاً يُعتمد هذا الفن على السخرية من الواقع عن طريق صور، وهو بشكل عام يعتمد على نظرة الفنان أصلاً، ويمثل هذا الفن حرية المواطن في التعبير. ولهذا الفن عدة مبدعين أمثال (مارسيل رايس)، (جيمس روزنكيست)، (جاسبر جونر)، و(علي عبد الله) الفنان السعودي، وحالياً ينتشر هذا الفن كتطبيقات موجودة على الهواتف الذكية.
وكما يقول (روي لشتنستين) عن هذا الفن إنه دائماً يستخدم كل ماهو محتقر مجتمعياً، وأيضاً دائماً ما نرى جميع أساليب الفن توضح الجمال وتعكس ما يعكسه الإعلام إلا إن هذا الفن مُختلف جذرياً فهو ينتقد ويوضح العكس، فهو الفن الوحيد الذي ينتقد في غياب أي محاولة نقدية قاسية، فلذلك نرى إن هذا الأسلوب الفني مُهم جداً ومختلف كلياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى