لوحات

فنان العصر الذهبي وأيقونة النمسا

الاء خير الله 

(غوستاف كليمت) هو احد أشهر الرسامين النمساويين، ولد عام (1862) في العاصمة فيينا.
درس مع شقيقته (أرنست كليمت) الفن الزخرفي في (مدرسة فيينا للفنون التطبيقية) حيث تعلم في سن مبكرة تقنيات متنوعة في الموزاييك وصنع اللوحات الجصية.
وفي عام 1883 أسس مشغلا خاصا به سخره لتنفيذ اللوحات الجدارية وقد جاءت أعماله الفنية الأولى استمرارا قويا لنهج فن الرسم والتصوير الأكاديمي وطرازهما الرصين في القرن التاسع عشر.
قام (كليمت) مع فنانين آخرين عام 1890 بتأسيس جمعية دُعيت بـ (حركة الانفصال الفنية في فيينا) وكان قد أطلق عليه (المتمرد على عصره) لجرأته في تجسيد المرأة نستطيع القول أن كليمت هو خير من أجاد تصوير جسم الأنثى بشكل واقعي غارق في الأنوثة والحلم دامجا بين روح الفن الكلاسيكي وحداثة التشكيل.
تميزت أعماله بشخصياتها المضطربة وألوانها الداكنة والمساحات الزخرفية الذهبية واستطاع بلوحاته وأسلوبه ترسيخ نظريته ” لا فرقَ بين سكان القصور وبين عامة الناس وليس هناك من فن للنخبة وآخر للعامة.” في عام 1894 أوكل (لكليمت) رسم ثلاثية تشكيلية لتمثل ثلاثة كليات وهي ( الحقوق، الفلسفة، الطب ) ومن ثم وضعها كسقف قاعة (ماغنا) في جامعة فيينا.
منذ حوالي عام 1900 وحتى وفاته عام 1918 سيطر (غوستاف كليمت) على الساحة الفنية في فيينا ولكن إبداعه وللأسف لم يصل إلى يومنا هذا بسبب احتراق الثلاثية جراء الهجوم النازي نهاية الحرب العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى