لوحات

فتاتان في مواجهة المطر

بشرى نجم الدين

تسمى اللوحة بالأيطالية (Giornata di pioggia) وتعني (يومُ ماطر) وهي من أعمال الفنان (جايتانو بيلي)، ولد في (مودينا/إيطاليا) عام (1857) وتوفي فيها عام (1922)، (جايتانو) فنان تشكيلي، بعض لوحاته تتضمن أسم مدينته إلى جانب توقيعه، تتلمذ على يد (مالاتيستا)، وبعمر الـ24 فاز بجائزة (Pensionato Potetti)
مما أهلّه السفر إلى روما والتعلم هناك، عاد بعدها الى مدينته الأصلية وعمل أستاذاً مساعداً في معهدٍ للفنون الجميلة والتصميم حيث كان يصمم لوحاته بكل إشراقة وسهولة، وكان يشار له بكونه رسام بورتريه ممتاز.
أما ما يلفت النظر في لوحات بيلي وجهيهما والريح تعصف بهما بصورة دقيقة ومهارة كبيرة. كما تظهر إمرأة اخرى في خلفية اللوحة تواجه نفس الرياح، وعند التدقيق ترى ان الفتاتين مبتسمتان وكأنهما وقفتا أمام مصور لتصوير لحظة مرحة وحفظها موثقة في البوم ذكرياتهما. تم رسم هذه اللوحة في العام 1919 وسميت اللوحة بـ(عصف الرياح) وأيضا تعرف بإسم (يوم ماطر) واللوحة زيتية رسمت على القماش. تميزت لوحات (جايتانو) بالتفاصيل الدقيقة وأسلوب الرسم الذي يميل بقوة إلى المدرسة المتطورة، وغالباً ما كان يرسم المشاهد اليومية والشخصيات مع لمسة عاطفية وهذا ما يتميز بيه الرسامون حيث أنهم يترجمون نظرتهم ومشاعرهم في لوحاتهم. كما إنه يبدع في رسم تفاصيل الأزياء وملامح الوجوه ومنحنيات الأجسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى