اخبار الفن

عيد ميلاد سعيد لأيقونة هوليوود (كلينت إيستوود)

يصادف اليوم الموافق 31 ايار ميلاد الممثل والمخرج المخضرم (كلينت إيستوود) والذي ولد في مدينة (سان فرانسيسكو) الأمريكية عام 1930 ليبلغ من العمر 90 عاماً، التحق (إيستوود) بمدرسة (بيدمونت) المتوسطة حيث تم إيقافه بسبب درجاته الأكاديمية الضعيفة، ليشغل بعدها (إيستوود) عدداً من الوظائف بما في ذلك حارس الإنقاذ، عامل في البقالة ورجل إطفاء كما انه إنه حاول التسجيل في جامعة سياتل في عام 1951 ولكن تم تجنيده في جيش الولايات المتحدة خلال الحرب الكورية.
بدأت حياته المهنية في التمثيل في أوائل الخمسينيات بعد ان حقق نجاح في المسلسل التلفزيوني الغربي (Rawhide) ليصعد بعدها إلى الشهرة العالمية بدوره (رجل بلا اسم) في ثلاثية (Dollar) للمخرج الإيطالي (سيرجيو ليوني) خلال الستينيات وهي (A Fistful of Dollars)، (For a Few Dollars More)، والفيلم الأيقوني (The Good, the Bad and the Ugly)، كما شكل دوره الشرطي (هاري كالاهان) في أفلام (Dirty Harry) بين السبعينيات والثمانينيات وادواره الأخرى لجعل (إيستوود) رمزًا ثقافيًا للرجولة. شارك في أفلام بارزة ومهمة جعلته يصبح أيقونة هوليووديه ومن هذه الأفلام: (Every Which Way But Loose) عام 1977، (The Outlaw Josey Wales) عام 1976، (Sudden Impact) عام 1983، (Heartbreak Ridge) عام 1986، (Escape from Alcatraz) عام 1979، (The Dead Pool) عام 1988، (Bridges of Madison County) عام 1995، (Gran Torino) عام 2008.
وقد تم تكريم (إيستوود) بالعديد من الجوائز والترشيحات لعمله في السينما والتلفزيون والموسيقى، حيث حصل على جوائز أوسكار وغولدن غلوب عن أفلامه (Unforgiven) عام 1993، و(Million Dollar Baby) عام 2005، كما حصل على جوائز اخرى مثل نقابة المخرجين الأمريكية وجوائز (People’s Choice).
ومن أهم الأفلام التي قام بإخراجها ايضاً (Mystic River)، (Letters from Iwo Jima) و (American Sniper). وأجدد أعمال (كلينت إيستوود) كانت إخراج فيلم (Richard Jewell) الذي تم عرضه العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى