الاخيرة

عندما تكون الالام ضريبة للابداع السينمائي

عدسة الفن – ايمن محمود

الادوار الرائعة في الافلام والتي تبقى في ذاكرتك قد تكون مقدمة بجهد كبير وحتى باصابات جسدية ونفسية، تجعلنا نقدر الابداع الذي قُدم بشكل ذكي ومهني لا يكرر، سأقوم بذكر بعض الادوار المميزة التي سببت اصابات جسدية وكذلك نفسية ذهنية لمؤديها، اصابات قدمت كقربان للدور في سبيل نيل اعجاب المشاهدين.
*جاريد ليتو: معروف عنه بتحويلات جسده لتناسب الادوار، فأدى دور شخصية (مارك شابمان) الذي قام باغتيال (جون لينون)، لذا قام ليتو بزيادة وزنه بصورة كبيرة لمناسبة الشخصية مما ادى لعدم قدرته على المشي مع الالام المستمرة التي جعلته يجلس على كرسي متحرك، وبقى على هذا الحال لمدة عام الى ان عاد لطبيعته بعد خفض وزنه والعلاج الفيزيائي.
*توم هانكس: المحبوب لدى الجميع اصاب نفسه بالسكري في النهاية بسبب شخصياته في (cast away) و(Philadelphia) حيث ذكر في مقابله له انه وبسبب هذين الدورين وقيامه بخفض وزنه واعادته لطبيعته كثيرا وبزيادة العامل الجيني سببت له الاصابة بالسكري، ولكنه حصل على الاقل منهما على الاوسكار.
*جورج كلوني: دوره في فيلم (سيريانا) الحائز على الاوسكار سببت له اصابة جعلته حتى يفكر بالانتحار للتخلص من الالم، حيث ذكر في مقابلة الضرب الذي تعرض له في مشهد الاستجواب تسبب بفتح رأسه وارتجاج بسيط جعلته طريح المشفى لاكثر من اسبوع، مع صداع قوي مستمر جعلته يتمنى الموت، والى اليوم لا تزال النوبات تأتيه بين فترة واخرى.
*ستانلي كوبر: في فيلم  (A Clockwork Orange)
الغريب والمثير للقلق للغاية تسبب ليس فقط باصابات نفسية لكوبر بل حتى اصابة جسدية، حيث في مشهد غسيل الدماغ المشهور طلب كوبر من المخرج بتقديم مشهد فتح العين بواقعية، لكن هذا الطلب تسبب له بعدها بالعمى المؤقت وخدش بالشبكية، وانتظر لاعوام لمجرد رؤية فيلمه ودوره.
*جاكي شان: هو ما يعرف بمغناطيس الاصابات، ومجرد ذكر اصاباته يصيبنا بالالم ومنها كسر اصابعه وانفه وقدمه وحوضه وكتفيه واضلاعه وعموده الفقري والاصابة الاعنف هي لرأسه، حيث تم معالجته بعملية صعبة لدماغه مع زراعة قطعة طبية كتكملة لجزء جمجمته المهشمة ليومنا هذا. عادة الابداع يأتي بضريبة او بتضحية كبيرة، مصاحبة بالالم في سبيل امتاع المشاهدين دون ان يعرفوا ما يجري خلف الكواليس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى