لوحات

طيبة مجيد: لا اطمح للشهرة في هذا المجال إنما اطمح للاحتراف

حوار/ زين العابدين نعمة

لا تتوقف (عدسة الفن) في رحلتها للبحث عن الموهوبين لمحاورتهم ومعرفتهم عن قرب، وفي محطتنا لهذا الاسبوع كان لنا لقاء مع (طيبة) فتاة بدأت الرسم كهواية حتى وصلت درجة عالية من الاحتراف والابداع، كونوا معنا في هذا الحوار لنتعرف على صديقتنا الموهوبة.
*لمن لا يعرف طيبة، كيف تعرفين نفسك؟
-فتاة عشرينية تحاول المضي قدماً برغم ما يصادفها من مواقف محبطة أغلب الأحيان.
*كيف اكتشفتي موهبتك في الرسم؟
-لا يوجد وقت محدد لبدايتي في فن الرسم، كأي طفل يحاول التعبير عن مشاعره وهواجسه بشتى الطرق، كان الرسم طريقتي منذ البداية حتى قبل دخول المدرسة، انفردت به كوسيلة لتفريغ المشاعر سواء الايجابية منها أم السلبية.
*ما المعوقات التي صادفتك في طريق تطويرك لموهبتك؟
-نحن في العراق و هذا هو الواقع، لا يوجد الكثير من التشجيع على الصعيد العام وصدقاً لا أحد يتمنى أن يرى غيره يسبقه هنا، شحة التحفيز كانت معوقاً لتركي الرسم لفترة من الزمن لكن ولله الحمد انعم الله علي بأصدقاء رائعين كانوا سبباً في عودتي له واستمراري، فشكرا لهم بحق.
*كيف كان تشجيع الاهل والاصدقاء لك؟
-نشأت ضمن عائلة يهوى معظم أفرادها الرسم ويجيده، رسمت في طفولتي الأشياء البسيطة من مجلات التلوين وكنت أحاول نقلها. عند المرحلة المتوسطة توسع نطاق معرفتي بأصدقاء جدد كان أغلبهم يهوون اهتماماتي في الرسم فكنا نرسم الانيمي ونكتب القصص ونرسم شخصياتها ونحاول أحيانا رسم الاحداث وهذا ما يسمى بـ(المانغا) حالياً.
*ما هي الفعاليات او المهرجانات التي شاركتي بها؟
-شاركت في المعارض المدرسية في المرحلة الإعدادية فوجدت الدعم من الأصدقاء والضيوف والمدرسين وبالرغم من قلته إلا أنه كان محفزا للأستمرار. أيضا شاركت بالعديد من المعارض في الجامعة وحصلت على شهادات تقديرية حيث لاقت لوحاتي الاستحباب لدى الكثيرين حتى اني قد قمت ببيع بعضها وبدأت ارسم طلبات خاصة بالمقابل.
*من اين تستوحين مواضيع لوحاتك؟
-لا شيء محدد في الواقع وإنما أشياء تلامس القلب أحيانا نشعر بالحاجة إلى رسم تفاصيلها.
*ما الالوان التي يعجبك استخدامها بالرسم؟
-استخدمت مختلف الألوان في الرسم كالخشبية اذ راقت لي فعلاً وكذلك استخدمت المائية واقلام الحبر الملونة وغيرها الكثير. لكن بشكل ما لا أزال اميل إلى الفحم أما الرصاص فلا استخدمه كثيرا في الواقع، وان استخدمته فسيكون للشرح للآخرين .
*في كل مجال هناك مبدعون نقتدي بهم، من هم قدوتك في الرسم؟
-نعم بالفعل هناك من المبدعين من لا يحصون لكن ان فضلت أحدهم على الاخر أشعر وكأني اقدم على خيانة للعمالقة الآخرين، لكل منهم لمسة خاصة في لوحاتي مع ذلك هناك (فان كوخ) الهولندي ومن العراقيين (فائق حسن) بالطبع.
*ما الذي تتمنين تحقيقه؟
-فعلياً لا اطمح للشهرة في هذا المجال إنما اطمح للاحتراف بشكل متقن واتمنى ذلك فعلا.
*كلمة اخيرة؟
-(افشل لتصنع الاحتراف) لم تكن هذه الجملة من كلماتي وإنما قرأتها وكانت صحيحة تماماً، لا تيأسوا مهما كانت مستوياتكم، بالمثابرة تصلون إلى ما اردتموه دوماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى