عالم السينما

سلسلة(Jumanji)… مغامرات تأخذك من الحياة طفلا وتعيدك راشداً

عدسة الفن – تحرير عبد الرضا      العدد :45

احذر! قد تبدو لعبة جميلة، لكن في اللحظة التي تقرر رمي النرد ستعلق في مغامرة خيالية لن تدعك وشأنك الا بعد انهائها، ولتصل الى النهاية ستواجه عقبات قد تفقد حياتك بسببها. انها رحلة تأخذك لأزمان واماكن وتعرفك باشخاص غرباء، واحياناً تأتي بهؤلاء الاشخاص والاماكن لعتبة دارك.
(جومانجي) قصة مصورة للأطفال كتبها ( كريس فان آلزبرج) عام 1981، اما معنى الكلمة فهو (Many Effects) بلغة الـ(Zulu) ، تم تحويل القصة الى ثلاث افلام تستند على الفكرة الغريبة والاصلية.
الجزء الاول والاشهر (Jumanji) عام 1995، بطولة الراحل (روبن ويليامز) و(كريستين دانست) و(بوني هانت)، الاخراج لـ(جو جوهانستن)، كلف تنفيذه (50) مليون دولار وحصد ما يقارب (262) مليون دولار تقييمه (6.9 /10) في موقع .(IMDb) الجزء الثاني لعام 2005 يعد الاقل شهرة بعنوان
(Zathura: A Space Adventure)
اخرجه (جون فافيرو) وبطولة (Josh Hutcherson) بطل سلسلة (العاب الجوع) و(كريستين ستيوارت) بطلة سلسلة (توايلات)، ميزانيته (65) مليون دولار وارباحه قدرت بـ(64) مليون دولار وجاء تقييمه (6.2 /10). اما الجزء الثالث الذي ناظر بشهرته الجزء الاول بعنوان
(Jumanji: Welcome to the Jungle)
عام 2017، بطولة (دواين جونسون) و(جاك بلاك) ومن اخراج (جايك كاسدان) حصد ارباح تقارب (962) مليون دولار من ميزانية قدرت بـ(90) مليون دولار. والمغامرة مستمرة فقد أُعلن عن وجود جزء رابع للسلسلة قيد الانتاج ويتوقع صدوره عام 2019. القصة تتحدث عن اطفال يعثران بالصدفة على لعبة وعند بدأ اللعب يكتشفان ان اللعبة سحرية، وعادة يعلق احد الاطفال في اللعبة لتستمر لاعوام ولا يتحرر المسجون الا بعد انهائها لنرى نضج الشخصيات بمرور الاحداث. في الجزء الاول تميز الفيلم كونه عائلياً مع مؤثرات صورية رائعة في حركة الحيوانات وتغيير ديكور المنزل والمدينة بما يلائم مجريات القصة، اما الجزء الثاني فلوحظ الاتقان في تصوير مشاهد الفضاء والكواكب والبيت الطائر بينهم، وفي الجزء الثالث لاحظنا تغييرات عدة فاللعبة تحولت من لوح خشبي الى لعبة فيديو وتغيرت الشخصيات من اطفال الى مراهقين، وتحول الديكور من منزل صغير الى الادغال الخضراء الشاسعة مع التركيز على مشاهد الاكشن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى